رئيس البرلمان المصري:عضوية عكاشة لم تسقط بسبب لقائه السفير

رئيس البرلمان المصري:عضوية عكاشة لم تسقط بسبب لقائه السفير

02 مارس 2016
عكاشة مغادراً المجلس بعد إسقاط عضويته (العربي الجديد)
+ الخط -




أعلن رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، اليوم الأربعاء، أن إسقاط عضوية الإعلامي توفيق عكاشة، وخلو مقعده بالدائرة الرابعة بمحافظة الدقهلية "طلخا ونبروه"، لم يكن بسبب استقباله السفير الإسرائيلي في منزله، وإنما لتصريحاته خلال اللقاء عن أمور تمس الأمن القومي المصري.

وأسقطت عضوية عكاشة بعد موافقة 465 عضواً، مقابل رفض 16 عضواً، وامتناع 9 نواب، من إجمالي 490 نائباً حضروا الجلسة، من أصل 595 نائباً بـالبرلمان.

وكرر عبد العال تأكيده، عدة مرات خلال الجلسة، والتي استمرت لنحو 7 ساعات، احترام المعاهدات والاتفاقات الدولية التي تلتزم بها الدولة، وعلى رأسها إشارته إلى اتفاقية السلام مع إسرائيل (كامب ديفيد). وأوضح أن "توقيع العقوبة على عكاشة ليس لاستقباله السفير الإسرائيلي، ولكن لتصريحاته خلال اللقاء عن أمور تمس الأمن القومي المصري".

وأضاف أن "المجلس يكن كل احترام للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، شعبا وحكومة"، رداً على مداخلات عدد من النواب بشأن ما وصفوه بـ"التصريحات المسيئة لعكاشة بشأن البلدين"، على فضائية "الفراعين" المملوكة له.

وكان أبرز النواب الرافضين لإسقاط عضوية عكاشة لمخالفة إجراءاتها للائحة المجلس والدستور، كل من: محمد أنور السادات، وعماد جاد، وسمير غطاس، ودينا عبد العزيز، ونادية هنري، وعاطف مخاليف، ويسري الأسيوطي، وسيلفيا نبيل، ورضا نصيف، ولميس جابر.

العليا للانتخابات: انتخاب بدل من عكاشة خلال شهرين

إلى ذلك، أعلن المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المصرية، المستشار عمر مروان، أنه بإسقاط عضوية عكاشة أصبح المقعد الخاص بدائرته "دائرة نبروه وطلخا" خاليا.

وأضاف في تصريحات صحافية أن "نص قانون مجلس النواب نظم هذا الأمر وتحديدا في مادته رقم 25، والخاص بتعيين الأعضاء المنتخبين والوضع الخاص بمقاعدهم في حالة خلو المقعد".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، أن "هذه المادة نصت على أنه في حال خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين، فإنه يتم استبداله بعضو آخر خلال 60 يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان".

وتابع أن "المادة نصت على أن يكون ذلك بإجراء انتخابات تكميلية في حالة المقاعد الفردية، واختيار أحد الاحتياطيين بالنسبة للقوائم، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر للقائمة".

ولفت مروان إلى أنه "بناء على ذلك يعتبر المقعد الخاص بعكاشة خاليا، ومن المقرر إجراء انتخابات تكميلية على المقعد لاختيار نائب بديل له خلال 60 يوماً".


اقرأ أيضاً: البرلمان المصري يسقط عضوية توفيق عكاشة