مصر طلبت من روسيا شراء معدات إلكترونية لـ"ميسترال"

مصر طلبت من روسيا شراء معدات إلكترونية لـ"ميسترال"

21 سبتمبر 2016
الصفقة تشمل معدات تتعلق بعمل مجموعة الطيران(لواك فينانس/فرانس برس)
+ الخط -
طلبت مصر من روسيا شراء معدات إلكترونية لسفينتي الإنزال من فئة "ميسترال" اللتين اشترتهما من فرنسا، بحسب ما ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر مطلع في الأوساط العسكرية والدبلوماسية، أن الحديث يجري عن معدات تتعلق بعمل مجموعة الطيران للسفينة ووسائل الحرب الإلكترونية.

وقال المصدر: "تقدمت القاهرة بطلب رسمي في مطلع سبتمبر/أيلول، والجانب المصري مهتم بتحويل هذه السفن إلى قطعتين قتاليتين متكاملتين في أسرع وقت".

وأوضح الخبراء، الذين استطلعت "إزفيستيا" آراءهم، أنه يمكن تركيب هذه المعدات خلال فترة وجيزة، لأنها جاهزة، وأنه سبق تركيبها بالسفينتين قبل إلغاء الصفقة بين روسيا وفرنسا، وقدر أحدهم قيمة مثل هذه الصفقة ببضعة ملايين يورو.

ورفضت شركة "روس أوبورون إكسبورت" الروسية لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية التعليق على هذه الأنباء، وفق الصحيفة.

وكانت روسيا قد تعاقدت مع فرنسا في عام 2011 على شراء حاملتي المروحيات من فئة "ميسترال" مقابل 1.2 مليار يورو. وكان من المقرر أن تسلم فرنسا حاملة المروحيات الأولى لروسيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلا أن باريس تراجعت عن ذلك، في ظل حالة التوتر بين روسيا والغرب على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، وقعت فرنسا ومصر على عقد بيع سفينتي "ميسترال" مقابل 950 مليون يورو، وجرى تسليمهما لمصر في العام الجاري، وأطلق عليهما اسما "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات".