"داعش" يتّجه إلى عزل مطار دير الزور عن المدينة

"داعش" يتّجه إلى عزل مطار دير الزور عن المدينة

15 يناير 2017
لم يتبقّ للنظام سوى طريق باتجاه المطار(يوسف كرواشان/فرانس برس)
+ الخط -




قالت مصادر محليّة إنّ تنظيم "الدولة الإسلامية (داعش)، واصل اليوم الأحد، هجومه على مواقع النظام السوري في مدينة دير الزور وريفها لليوم الثاني على التوالي، في وقت سقط خمسة قتلى مدنيون، بقصف للتنظيم على أحياء بالمدينة.

وبعد سيطرته أمس على كتيبة التأمين في جنوب غرب المطار، تمكن التنظيم اليوم، من بسط سيطرته على عدة نقاطٍ في محيط المطار العسكري، حيث شنّ هجوماً تمكّن على إثره من السيطرة على كتيبة الرحبة المجاورة لكتيبة التأمين ومناطق أخرى، واعتقل وقتل عدداً من عناصر قوات النظام.

وفي السياق، أفاد النّاشط "عامر الهويدي" لـ"العربي الجديد"، بأنّ "عناصر حماية الرحبة قاموا بتسليم أنفسهم للتنظيم دون قتال، بعد انسحاب مليشيات الدفاع الوطني" من مواقعها، والكمائن المتقدمة في الكتيبة، بينما تمكن التنظيم من السيطرة بشكل تام على مباني سكن الجاهزية (سكن الضباط) الواقع على طريق ديرالزور دمشق، ومكّنه التقدم من إحكام سيطرته النارية على طريق المطار العسكري بعد سيطرته التامة على الرحبة.

وأوضح الهويدي أنه "لم يتبقّ لقوات النظام السوري سوى طريق واحدة باتجاه المطار، وهي التي تمر عبر السكن الجامعي، ومنه إلى حاجز الجوية ومساكن المطار، ويرصد التنظيم بعض النقاط على الطريق نارياً".

وبيّن الهويدي أنّ التنظيم "لا يزال يستقدم تعزيزات عسكرية، مما يشير إلى نيته في توسيع الهجوم أكثر، في وقت يواصل فيه عناصر التنظيم هجومهم على مواقع قوات النظام في تلّة البروك وأطراف جمعية الرواد من جهة منطقة البغيلية في مدينة ديرالزور، حيث المعارك كرٌّ وفرٌّ".

وفي غضون ذلك، قصف عناصر التنظيم بالمدفعية والدبابات حيَّي الجورة والقصور الخاضعين لسيطرة النظام السوري، ما أوقع خمسة قتلى بينهم ثلاث نساء، فيما أصيب عشرات المدنيين بجراح مختلفة.

من جهته شنّ طيران النظام السوري وحليفه الروسي عشرات الغارات على قرى وبلدات البغيلية والجنينة والحسينية ومنطقة مستودعات عياش، غرب دير الزّور، ومحيط اللواء 137 والمواقع التي سيطر عليها التنظيم حديثاً في محيط المطار العسكري، ولم ترد أنباء مؤكدة عن حجم الخسائر نتيجة تلك الغارات.

وكان تنظيم "داعش" قد بدأ صباح أمس السبت هجوماً هو الأعنف على مواقع النظام السوري في مدينة دير الزور وريفها شرق سورية، وبدأ هجماته بتفجير عدد من المفخخات في مواقع النظام.

 

المساهمون