"موديرنا" ستطلب ترخيصاً للقاح كورونا للأطفال بين 6 أشهر و6 سنوات

"موديرنا" ستطلب ترخيصاً للقاح كورونا للأطفال بين 6 أشهر و6 سنوات

23 مارس 2022
تلقيح الأطفال ضرورة للوصول إلى المناعة المجتمعية (روب ويلهام/ Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة الأدوية الأميركية "موديرنا"، الأربعاء، أنها ستطلب من إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة والوكالة الأوروبية للأدوية وغيرها ترخيص لقاحها المضاد لكوفيد-19 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و6 سنوات، بعدما أثبتت تجارب أنه آمن، وأدى إلى استجابة مناعية قوية.

وأدت جرعتان من 25 ميكروغراماً للأطفال في هذا العمر إلى مستويات من الأجسام المضادة مماثلة للمستويات التي حققتها جرعتان من 100 ميكروغرام لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة.

وقال المدير العام لـ"موديرنا" ستيفان بانسيل، في بيان، إنّ النتائج "تشكّل نبأ سارّاً لأهالي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات. لدينا الآن معطيات سريرية حول أداء لقاحنا لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر وصولاً إلى الراشدين الأكبر سناً".

لكن "موديرنا" أشارت إلى فعالية متدنية نسبياً للقاح ضد الالتهابات، نظراً لأنّ تجاربها جرت خلال موجة المتحور "أوميكرون".

بلغت فاعلية اللقاح لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين 43.7%، و37.5% لدى من تتراوح أعمارهم بين سنتين و6 سنوات، في تجربة شملت 11700 طفل في الولايات المتحدة وكندا، من بينهم 4200 تتراوح أعمارهم بين سنتين و6 سنوات، و2500 طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وسنتين.

وأضافت "موديرنا" أنه بعد التشاور مع إدارة الغذاء والدواء، ستطلب أيضاً ترخيصاً لجرعتين من 50 ميكروغراماً للأطفال بين ست سنوات و11 سنة، وأنها ستقوم بتحديث طلب الترخيص المقدم بشأن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 سنة.

والشهر الماضي، أرجأت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مداولاتها بشأن ترخيص لقاح "فايزر/ بيونتيك" للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، معتبرة أنها بحاجة إلى بيانات إضافية حول الجرعات الثالثة، وقالت الشركات إنها تتوقع أن تكون البيانات جاهزة بحلول إبريل/ نيسان المقبل.

(فرانس برس)

المساهمون