أشغال يدوية لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع في إدلب

أشغال يدوية لدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجتمع في إدلب

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
09 مايو 2023
+ الخط -

افتتح أمس، الإثنين، معرض أشغال يدوية لثلاثين طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة إدلب، شمال غربي سورية، ويستمر لمساء الخميس المقبل، في مقر "الجمعية الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة"، بعد تحضير استمر لأكثر من شهرين بأدوات بسيطة جدا ومتواضعة بهدف تقديم أطفال الاحتياجات الخاصة للمجتمع وتفعيل قدراتهم وتنميتها.

وقال مدير الجمعية الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة طلال قريد لـ"العربي الجديد": "المعرض فرصة لنقول لمجمتعنا إن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يمكن تدريبهم وتفعيل دورهم، نحاول أن نثبت ولو قليلا أن هؤلاء الأطفال هم صلب المجتمع، وبعد الاهتمام بهم كما يجب سيكونون قادرين على إنجاز شيء".

وأضاف "بمساعدة المعلمات قدم طلاب الجمعية الرسومات والمجسمات من صنع أيديهم باختلاف الاختصاصات لدينا، وهم طلاب التوحد، ومتلازمة داون، وصعوبات تعلم، وشلل دماغي، وإعاقة حركية".

وتعاني محافظة إدلب من نقص كبير في عدد المراكز التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة لمن هم فوق الرابعة عشرة، بالرغم من وجود بعض المراكز القليلة إلا أنها تستقبل الأطفال من عمر سنتين حتى الرابعة عشرة، بعدها يصبح مستقبل المريض مرهونا باهتمام العائلة نفسها.

من زوار المعرض هدى وزاز، والدة الطفلة رغد عيد، تقول لـ"العربي الجديد": "سعدت كثيراً باشتراك طفلتي بهذا المعرض وإنجازها شيئا، طفلتي في وضع جيد بعد انتسابها لهذه الجمعية وأصبحت علاقتها جيدة بمجتمعها وأصبحت لديها ردود فعل لم نكن نتوقعها بعدما كانت سابقا تعيش حياة العزلة وتفضل عدم الاقتراب من أي شخص".

بدورها، تقول آلاء شرتح، والدة الطفل محمد زيدان، لـ"العربي الجديد"، إن "المعرض مهم جدا لتحقيق محمد أهدافه الجديدة وتعزيز الأهداف التي أنهاها سابقا. يعاني ولدي محمد من ضمور دماغي واضطراب بالنطق، كان يحب العزلة وعدم الاجتماع بأي شخص ومزاجيا جدا، أما الآن وضعه في تقدم دائم ويحب زملاءه ومعلمته ويفضل عدم التغيب عن الجمعية".

ووفق الأمم المتحدة، فإن ما يقارب 28 بالمائة من السوريين هم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا الرقم هو ضعف المتوسط العالمي، وهو ناجم عن الحرب وانعدام الرعاية والخدمات، حيث يعاني ذوو الاحتياجات الخاصة من ظروف صعبة بمن فيهم الأطفال.

ذات صلة

الصورة
إضراب معلمي إدلب العربي الجديد 9 مايو 2024

اقتصاد

نظم معلمون في مدارس محافظة إدلب الخميس، وقفة أمام مبنى رئاسة الوزراء التابعة لـ"حكومة الإنقاذ"، شمال غربي سورية، ضمن احتجاج المعلمين في إدلب لتحسين أوضاعهم
الصورة
تحرك طلابي في إدلب السورية (العربي الجديد)

مجتمع

نظّم طلاب جامعيون سوريون وفلسطينيون في إدلب السورية، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية تحت عنوان "انصر غزة"، رفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع..
الصورة
مظاهرة ضد "هيئة تحرير الشام" في إدلب (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر مئات السوريين، اليوم الجمعة، وسط مدينة إدلب شمال غربي سورية، حاملين شعارات تطالب بتنحي قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني، والإفراج عن المعتقلين
الصورة
مظاهرات تحرير الشام

منوعات

تعرّض ناشطون وصحافيون في إدلب، شمال غربيّ سورية، يوم الجمعة لاعتداءات خلال احتجاجات تطالب بإسقاط زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني.

المساهمون