أونروا: الحرب "الوحشية" تجبر سكان قطاع غزة على النزوح مرات عدة

أونروا: الحرب "الوحشية" تجبر سكان قطاع غزة على النزوح مرات عدة

05 يناير 2024
1.9 مليون شخص، أي 90% من السكان، نازحون في أنحاء قطاع غزة (مجدي فتحي/ Getty)
+ الخط -

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الجمعة، أنّ "90 يوماً من الحرب الوحشية في قطاع غزة تجبر 1.9 مليون شخص، أي 90% من السكان، على النزوح عدة مرات".

جاء ذلك في تدوينة نشرتها المنظمة على حسابها عبر منصة إكس، بشأن الوضع في قطاع غزة المحاصر والرازح تحت الهجمات الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. أضافت المنظمة الأممية: "90 يوماً من الحرب الوحشية، والتهجير القسري يتواصل يومياً".

وشددت على أنّ "الأسر تُجبر على التنقل عدة مرات بحثاً عن السلامة المفقودة"، موضحة أنّ "1.9 مليون شخص، أي 90% من السكان، نازحون في أنحاء قطاع غزة، والكثيرون منهم نزحوا عدة مرات". وأكدت أنّ "1.4 مليون شخص يحتمون في منشآت تابعة لأونروا".

من جهته، طالب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، في تدوينة عبر منصة إكس، بالوصول "العاجل" للمساعدات المنقذة للحياة إلى شمال قطاع غزة، حيث يواجه عدد لا يحصى من الأشخاص المرض والجوع. وقال: "أدى التأخير في الوصول والحرمان، بجانب الصراع الدائر، إلى إعاقة إيصال المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى شمال غزة".

وشددت "أوتشا" على "ضرورة الوصول العاجل للمساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، حيث يُترك عدد لا يحصى من المرضى والجرحى والجياع من دون أدوية ولا طعام حيوي".

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 22600 منذ اندلاع العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشارت في بيان إلى "ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 22600 شهيد و57910 إصابات في اليوم الحادي والتسعين للعدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة"، مشيرة إلى سقوط 162 شخصاً في الساعات الـ24 الماضية. 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون