الثلوج والأمطار تغلق 25 طريقاً وتعزل قرى في الجزائر

الثلوج والأمطار تغلق 25 طريقاً وتعزل قرى في الجزائر

29 فبراير 2024
استخدمت وحدات التدخل كاسحات الثلوج لتمكين السيارات من المرور (فيسبوك)
+ الخط -

تشهد مناطق متعددة في الجزائر موجة برد مرفوقة بتساقط  الثلوج والأمطار، ساهمت في امتلاء السدود والحواجز المائية، وإغاثة المزارعين بعد فترة جفاف، لكنها تسببت بالمقابل في قطع عدة طرق وفيضانات وتهدم جسور.

وأعلنت السلطات الجزائرية، الخميس، أن 25 طريقاً باتت مغلقة أمام حركة السير في عدد من الولايات ومناطق متعددة في البلاد، خاصة شرقي الجزائر، بسبب التساقط الكثيف للثلوج والأمطار الطوفانية التي تشهدها 24 ولاية، منذ أمس الأربعاء.

ووجّهت السلطات حزمة تنبيهات إلى المواطنين والسائقين بعدم استخدام أو التوجه نحو هذه الطرق حتى إشعار آخر، كما دفعت بوحدات تدخل مدنية وآليات عسكرية من أجل فك العزلة عن السكان في مناطق بولاية باتنة شرقي الجزائر، بعدما تسببت الثلوج في غلق الطرق ومنعت حركة السير من وإلى البلدات والقرى الجبلية وعزلتها بشكل كامل نتيجة تراكم الثلوج بشكل كثيف.

واستخدمت وحدات التدخل كاسحات الثلوج لتمكين السيارات من المرور، كما قطعت الثلوج طرقاً تربط بين ولايتي باتنة وخنشلة، فيما أدت الأمطار والثلوج المتهاطلة في المنطقة نفسها إلى انجراف التربة وغلق طريق محوري.

وساعدت وحدات من الجيش مزودة بمعدات ثقيلة خاصة بكسح الثلوج في فك العزلة عن مواطنين كانوا عالقين في منطقة وادي السبع بولاية سيدي بلعباس غربي البلاد، إثر التقلبات الجوية الأخيرة، وتمكنت من إعادة فتح الطريق العام.

وفي منطقة تيزي وزو القريبة من العاصمة الجزائرية، أعلنت السلطات أن التساقط الكثيف للأمطار تسبب في ارتفاع منسوب المياه وانجراف التربة في عدد من البلدات، وانهيار جسر في منطقة أميزور بولاية بجاية بسبب السيول، كما أدت الأمطار الغزيرة إلى ارتفاع منسوب المياه التي غمرت طرقا حيوية في ولايتي جيجل وميلة شرقي البلاد.

وتنشر السلطات تحديثاً مستمراً لحالة الطرقات عبر وسائل الإعلام والإذاعات المحلية لإبلاغ السكان والسائقين بحالة الطرقات، لكنها باتت تستخدم على وجه الخصوص، تطبيقاً تم تطويره من قبل الدرك الوطني، يسهل إيصال المعلومات وإرشاد السائقين إلى الطرق المقطوعة أو تلك التي تستدعي السير بحذر، والطرق البديلة عنها.

وأعلنت هيئة الدفاع المدني، اليوم، أنها ساعدت 57 شخصا كانوا على متن 29 مركبة بعدما حاصرتهم مياه الأمطار أو الثلوج في عدة مناطق، كما قامت بإنقاذ وإجلاء عائلتين كانتا محاصرتين بمياه الأمطار داخل منزليهما على أثر فيضان بعض الأودية في ولايتي بجاية والبويرة شرقي البلاد، فيما سجلت خمسة انهيارات جزئية لجدران وثلاثة انجرافات للتربة في مناطق متفرقة.

وفي السياق، نشرت الهيئة لائحة نصائح للجزائريين لتوخي الحيطة والحذر، لتفادي مختلف الحوادث التي قد تنجم عن الاضطراب الجوي الذي تعرفه مختلف المناطق بشمال البلاد، ودعتهم إلى الابتعاد عن الوديان وحوافها، وعدم المغامرة والمجازفة بقطع الأودية على الأقدام أو بالمركبات، والابتعاد عن الأسلاك الكهربائية التي يمكن أن تسقط جراء الرياح القوية، قطع التيار الكهربائي والغاز في حالة تسرب المياه داخل المنزل، وحثت سائقي السيارات على تخفيض السرعة واحترام مسافة الأمان بسبب المطر والضباب والثلوج، والتحقق من صلاحية ماسحات الزجاج الأمامي، تنظيف المصابيح السيارات والتزود بالوقود، وتجنب السياقة على الطرقات المغمورة بمياه الأمطار.

المساهمون