تركيا تمنع سفر السوريين إلى مناطقهم لقضاء عيد الأضحى

تركيا تمنع سفر السوريين إلى مناطقهم لقضاء عيد الأضحى

11 يونيو 2022
كان السوريون يعودون من تركيا خلال الأعياد (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إنه لن يُسمح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى المقبل، على خلاف ما حدث خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف صويلو، خلال مؤتمر صحافي، السبت، في العاصمة أنقرة: "على غرار عيد الفطر، لن نسمح للسوريين بزيارة بلادهم في إجازة عيد الأضحى"، مشيراً إلى أنّ عدد السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة "كملك" يزداد بشكل معتدل منذ 2017، ويوجد 3 ملايين و764 ألف سوري مسجلين لدى السلطات التركية.

وفي سياق آخر، أفاد بتخفيض نسبة الأجانب الذين يسمح لهم بالإقامة في كل حي من 25% إلى 20% اعتباراً من 1 يوليو/تموز المقبل، بهدف تقليص كثافة الأجانب في بعض المناطق، موضحاً أن السلطات التركية قررت سابقاً عدم السماح للأجانب بالإقامة في 781 حياً في 54 ولاية، بسبب زيادة نسبتهم عن 25%.

وتابع أنه "مع تخفيض النسبة إلى 20%، ارتفع عدد الأحياء التي لن يُمنح الأجانب تراخيص بالإقامة فيها إلى 1200".

ولفت صويلو إلى أنّ بلاده أدت دوراً بارزاً على مستوى العالم في مكافحة الهجرة، حيث أعاقت دخول مليونين و626 ألف شخص إلى أراضيها بطريقة غير نظامية.

واعتاد آلاف السوريين خلال السنوات الأخيرة على العودة إلى المناطق الشمالية الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية خلال فترات الأعياد، والتي كانت تسمح لهم بزيارة ذويهم، أو الاطمئنان على ممتلكاتهم المتبقية.

(الأناضول)

المساهمون