تطورات كورونا... دول جديدة تنضم لحملات التلقيح وأخرى تنتظر

تطورات كورونا... دول جديدة تنضم لحملات التلقيح وأخرى تنتظر

18 ديسمبر 2020
+ الخط -

أوصت لجنة خبراء استشاريين أميركيين، بمنح ترخيص طارئ للقاح شركة "موديرنا" المضادّ لكوفيد-19، في خطوة تمهّد الطريق أمام بدء عملية توزيع ستة ملايين جرعة من هذا اللقاح اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع. وكشفت دراسة نُشرت، اليوم الجمعة، أنّ معدّل الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 يتجاوز بنحو ثلاثة أضعاف عدد الوفيات جرّاء الإنفلونزا الموسمية، فيما تحدّثت دراسة أخرى عن أنّ الحوامل المصابات بكوفيد-19 لا يصبن بأعراض أشدّ من سائر الفئات، وتكون لدى مواليدهن أجسام مضادة لفيروس كورونا. ورأى عالم فرنسي أنّه لا عودة للحياة "الطبيعية" قبل خريف 2021. تابعوا التطورات أولاً بأول..

04:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أول اللقاحات إلى الدول الفقيرة في الربع الأول من 2021
أعلنت منظمة الصحة العالمية وتحالف اللقاحات (غافي) المتعاون معها، اللذان وضعا آلية لتوزيع لقاحات مضادة لفيروس كورونا في الدول الفقيرة، أنهما يتوقعان إرسال أولى الجرعات إلى هذه الدول، في الربع الأول من العام 2021.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي، إنّ هذه الآلية المسماة "كوفاكس"، "ضمنت الحصول على قرابة ملياري" جرعة. ووضعت منظمة الصحة العالمية هدفاً بأن تحصل بحلول العام 2021، على ملياري جرعة لا تزال في طور الإنتاج لصالح 190 دولة مشاركة في آلية كوفاكس.

04:25 pm

رويترز

كشفت بيانات من هيئة الصحة العامة أنّ السويد سجّلت 9654 إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 367.120 إصابة. وسجّلت السويد 100 وفاة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 7993.

04:17 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ألمانيا تبدأ اللقاح

حثّ وزير الصحة الألماني على الصبر، اليوم الجمعة، فيما تستعدّ البلاد للبدء في منح اللقاح المضاد لكوفيد-19 للمواطنين، مضيفاً أنّ أولئك المعرّضين للخطر هم من يجب أن يتلقوه أولاً. وقال، ينس شبان، إنّ نزلاء دور المسنين يجب أن يكونوا أول من يتلقى اللقاح في 27 ديسمبر/ كانون الأول، حينما تتوقّع ألمانيا نشره. ونحو نصف وفيات ألمانيا بسبب كوفيد-19، وعددها 25 ألفاً، كانت لأشخاص أكبر من 80 عاماً، ومعظمهم في دور المسنين.

03:32 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

حقن نائب الرئيس الأميركي بلقاح مضاد لكوفيد-19 مباشرة على الهواء

أصبح نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، أبرز زعيم عالمي يتم تلقيحه ضدّ فيروس كورونا، اليوم الجمعة. كما تلقّت، كارين، زوجة بنس والجرّاح العام، جيروم آدامز، جرعتين من اللقاح على الهواء مباشرة. وفي السياق، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، أمس الخميس، إنهما سيحصلان على التطعيم في الأيام القليلة المقبلة.
تلقى بنس، مع زوجته كارين والجراح العام، جيروم آدامز، جرعاتهم صباح الجمعة، في جناح مكتب بمبنى المكتب التنفيذي في أيزنهاور، بمساعدة ثلاثة فنيين طبيين من مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني.

03:49 pm

رويترز

ترامب يقرّ منفرداً لقاح "مودرنا"

 قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في تغريدة، اليوم الجمعة، إنّه تمت الموافقة على لقاح مرض كوفيد-19 الذي تنتجه شركة مودرنا، وسيتم شحنه على الفور، على الرغم من أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية لم تصدر أيّ إعلان عام عن قرارها بشأنه.
ولم ترد إدارة الغذاء والدواء ولا شركة مودرنا على الفور على طلبات للتعليق من رويترز.

02:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

إسبانيا.. حملة التطعيم في 27 ديسمبر

أعلن وزير الصحة الإسباني سالفادور إيلا، الجمعة، أنّ بلاده ستبدأ تطعيم سكانها ضد فيروس كورونا، اعتباراً من 27 ديسمبر/ كانون الأول، أي بعد يوم من حصولها على أولى جرعات اللقاح. ويأتي الإعلان بعدما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الاتحاد الأوروبي سيبدأ حملات التطعيم بين 27 و29 ديسمبر/ كانون الأول.

02:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الصين.. برنامج تلقيح السكان أوائل 2021

تعتزم الصين بدء برنامج لتطعيم المواطنين في مقاطعة سيتشوان النائية، في جنوب غرب البلاد، أوائل العام المقبل، رغم أنّ التلقيح لم يحصل بعد على الموافقة الرسمية. وتلقى ما لا يقلّ عن مليون شخص بالفعل تلقيحاً في الصين، بعد الموافقة على لقاحين تحت التجربة "للإستخدام في حالات الطوارئ"، لكن حتى الآن اقتصر الأمر على المجموعات ذات الأولوية، مثل موظّفي الدولة والطلاب الدوليين. ولدى الصين خمسة لقاحات ضد فيروس كورونا في المراحل النهائية من التطوير، لكن لم يتلق أي منها موافقة رسمية من السلطات، ولم يتم نشر نتائج تجاربها في المراحل الأخيرة بعد. وصرّح مسؤول صحي بالمقاطعة لوسائل الإعلام المحلية، أنه سيتم توفير اللقاحات لعامة الناس في سيتشوان، بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في  فبراير/شباط.

01:31 pm

رام الله _ العربي الجديد

avata
رام الله _ العربي الجديد

إصابات فلسطين اليوم

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اليوم الجمعة، تسجيل 2170 إصابة جديدة بفيروس كورونا و21 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزيرة، في بيان صحافي، إنّ قطاع غزة سجّل 997 إصابة جديدة بكورونا من مجمل عدد الإصابات الجديدة. وأضافت أنّ إجمالي عدد المصابين بكورونا في غرف العناية المركّزة بلغ 131، منهم 34 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبما يتعلق بحالات التعافي الجديدة، فقد أوضحت الكيلة أنها توزعت حسب التالي: الخليل (219)، جنين (163)، نابلس (222)، طولكرم (90)، سلفيت (37)، طوباس (39)، رام الله والبيرة (185)، قلقيلية (48)"، قطاع غزة (574)، مدينة القدس (214).

وأشارت الكيلة إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 80.2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 18.9%، ونسبة الوفيات 0.9% من مجمل الإصابات.

12:54 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الجميع بحاجة للقاح

أكّد الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أنّه بينما تستعد الدول الغنية لطرح لقاح فيروس كورونا لمواطنيها، يحتاج العالم أيضاً إلى ضمان توفّره "للجميع في كلّ مكان". وفي كلمة ألقاها أمام البرلمان الألماني، قال أنطونيو غوتيريس، وفقًا لتصريحات معدّة مسبقاً: "التحدي الذي نواجهه الآن هو ضمان التعامل مع اللقاحات باعتبارها منفعة عامة - في متناول الجميع وفي متناول الجميع، في كلّ مكان ... لقاح للشعب".

وقال إنّ الأمم المتحدة ملتزمة أيضاً بتقديم الأخبار والمشورة التي يمكن للناس الوثوق بها والعمل على بناء الثقة في اللقاح "الذي يسترشد بالعلم، ويستند إلى الحقائق"، لمكافحة ما أسماه "فيروس المعلومات المضللة".

10:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

توصية أميركية للقاح "موديرنا"

أوصت لجنة خبراء استشاريين أميركيين إثر عملية تصويت جرت، أمس الخميس، بمنح ترخيص طارئ للقاح شركة "موديرنا" المضادّ لكوفيد-19، في خطوة تمهّد الطريق أمام بدء عملية توزيع ستة ملايين جرعة من هذا اللقاح اعتباراً من نهاية هذا الأسبوع.

وعلى الرّغم من أنّ هذا القرار غير ملزم، إلّا أنّه يفتح الباب أمام إدارة الغذاء والدواء لإصدار ترخيص طارئ باستخدام هذا الطُعم، وهو أمر يتوقّع حصوله سريعاً جداً، ليصبح بذلك "موديرنا" ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في بلد غربي.

10:38 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كورونا مميت "أكثر بثلاثة أضعاف" من الإنفلونزا

كشفت دراسة نُشرت، اليوم الجمعة، أنّ معدّل الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 يتجاوز بنحو ثلاثة أضعاف عدد الوفيات جرّاء الإنفلونزا الموسمية. وسلّط البحث الذي اعتمد على بيانات وطنية فرنسية ونشرته مجلة "ذا لانسيت" للطب التنفسي، الضوء على مدى شدّة مرض كوفيد-19. وقارن الباحثون بيانات 89530 مريضاً نُقلوا إلى المستشفيات جرّاء إصابتهم بكوفيد-19 في مارس/آذار وإبريل/نيسان هذا العام، مع بيانات 45819 مريضاً نقلوا إلى المستشفيات لإصابتهم بالإنفلونزا بين ديسمبر/ كانون الأول 2018 وأواخر فبراير/شباط 2019. وتوفي نحو 16,9% من مرضى كوفيد-19 خلال فترة الدراسة، أمّا معدل الوفيات في أوساط مرضى الإنفلونزا فبلغ 5,8%.

11:07 am

رويترز

لا عودة للحياة الطبيعية قبل خريف 2021

قال مستشار علمي كبير للحكومة الفرنسية، اليوم الجمعة، إنّ الفرنسيين لن يعودوا على الأرجح للحياة "الطبيعية" قبل خريف 2021. وقال خبير المناعة، جان فرانسوا ديلفريسي، لتلفزيون "بي.إف.إم": "بين أيدينا فيروس يواصل الانتشار بقوة فور خروجنا من الإغلاق الثاني"، في إشارة إلى فيروس كورونا.

11:13 am

رويترز

مناعة أطفال المصابات

كشفت دراسة سنغافورية، نُشرت اليوم الجمعة، أنّ الحوامل المصابات بمرض كوفيد-19 لا يُصبن بأعراض أشدّ عن سائر الفئات، فيما تكون لدى مواليدهن أجسام مضادة لفيروس كورونا. وخلصت الدراسة الصغيرة التي أُجريت على 16 امرأة إلى عدم وجود أدلّة على انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين، ما يلقي الضوء على جانب من مرض كوفيد-19 لا يزال غير معلوم على نحو ملائم على مستوى العالم. وذكرت الدراسة أنّ معظم المشاركات كن يعانين من أعراض متوسطة للمرض، وكانت الأعراض الأشد بين الأكبر سناً والأكثر بدانة. وتعافت كافة المشاركات في الدراسة من المرض. وفقدت اثنتان أجنتهما، وقال الباحثون إن حالة واحدة منهما قد تكون مرتبطة بتداعيات الإصابة بالفيروس.

10:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

3 آلاف وفاة في يوم واحد

سجّلت الولايات المتّحدة، الخميس، وفاة أكثر من 3200 شخص وإصابة حوالي 250 ألفاً آخرين بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز. وهذه هي المرة الرابعة في غضون 10 أيام التي تتجاوز فيها حصيلة الوفيات اليومية بكوفيد-19 في الولايات المتحدة عتبة الـ3000 حالة وفاة. ولا تنفكّ أعداد الإصابات اليومية الجديدة بالوباء تحطم أرقاماً قياسية في البلاد، كما يُواصل عدد مرضى كوفيد-19 الذين يتمّ إدخالهم إلى المستشفيات الارتفاع.

11:19 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

نقص أسرّة في كوريا الجنوبية

أبلغت كوريا الجنوبية عن 1062 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو اليوم الثالث على التوالي الذي يُسجّل فيه أكثر من 1000 إصابة في البلاد، بينما حذّرت السلطات في سيول من نقص في أسرّة المستشفيات. قالت مدينة سيول إنّ مريضاً مصاباً بكوفيد -19 في الستينيات من عمره توفي في منزله، الثلاثاء الماضي، بعد أن فشل المسؤولون في العثور على سرير له في مستشفى لعدة أيام.

وقالت المدينة إنّ "النمو الهائل" في عدد المرضى هذا الشهر أدى إلى "عبء زائد في الأنظمة الإدارية والطبية". وأدّت الأرقام الصادرة عن الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يوم الجمعة، إلى رفع عدد الإصابات الوطنية إلى 47515 إصابة. وارتفع عدد الوفيات إلى 645 بعد وفاة 11 مريضاً خلال الليل. 

11:08 am

رويترز

إصابات روسيا

سجّلت روسيا 28552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، اليوم الجمعة، بينها 6937 في موسكو، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليونين و791220 منذ بدء الوباء. وسجّلت السلطات 611 وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الوفيات المعلن عنها رسمياً إلى 49762.

المساهمون

رام الله _ العربي الجديد
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس