مفوضية اللاجئين: أكثر من 800 ألف شخص قد يفرّون من السودان

مفوضية اللاجئين: أكثر من 800 ألف شخص قد يفرّون من السودان

01 مايو 2023
توجّه الهاربون من السودان بمعظمهم إلى تشاد أو جنوب السودان (فرانس برس)
+ الخط -

حذّر المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، اليوم الإثنين، من أنّ أكثر من 800 ألف شخص قد يفرّون من السودان، وذلك من جرّاء القتال الدائر حالياً في البلاد ما بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" منذ منتصف إبريل/ نيسان المنصرم. 

وكتب فيليبو غراندي، في تغريدة على موقع "تويتر" أكّد صحّتها مكتبه، أنّ "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى جانب حكومات وشركاء، تتهيّأ لاحتمال فرار أكثر من 800 ألف شخص من القتال في السودان إلى الدول المجاورة".

وأضاف: "نأمل ألا يحدث ذلك، لكنّه في حال لم يتوقّف العنف، فسوف نرى مزيداً من الناس الذين يُجبَرون على الفرار من السودان بحثاً عن الأمان".

بدوره، أكّد مساعد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين رؤوف مازو، اليوم الإثنين، أنّه بالتشاور مع كلّ الحكومات والشركاء المعنيّين، "توصّلنا إلى رقم يبلغ 815 ألف شخص قد يفرّون إلى الدول السبع المجاورة"، وهي جنوب السودان وتشاد ومصر وإريتريا وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا. أضاف مازو أنّ هذا التقدير يشمل نحو 580 ألف سوداني إلى جانب لاجئين آخرين سبق أن توجّهوا إلى السودان من جنوب السودان وبلدان أخرى. وتابع أنّ نحو 73 ألفاً فرّوا بالفعل إلى الدول المجاورة للسودان.

وهذه المرّة الأولى التي تنشر فيها مفوضية اللاجئين رقماً محدّداً بشأن عدد الأشخاص الذين قد يفرّون من السودان إلى الدول المجاورة. وكانت المفوضية قد تحدّثت عن "مئات الآلاف" من الأشخاص حتى الآن. يُذكر أنّ الهاربين من السودان بمعظمهم توجّهوا إلى تشاد أو جنوب السودان حتى الآن.

ويأتي تحذير المفوضية بعدما شهدت الخرطوم غارات جوية وإطلاق نار وانفجارات على الرغم من هدنة جديدة لمدّة 72 ساعة وافق عليها الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع"، في وقت حذّرت فيه الأمم المتحدة من كارثة إنسانية صحية في البلاد.

من جهته، قال راميش راجا سينجهام، من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إنّ وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث سوف يزور السودان غداً الثلاثاء. وهو كان قد زار العاصمة الكينية نيروبي، اليوم الإثنين، لمناقشة الوضع في السودان الذي وصفه بأنّه "كارثي". وكتب غريفيث في تغريدة على موقع تويتر "نحتاج إلى إيجاد سبل لإيصال المساعدات إلى البلاد وتوزيعها على المحتاجين".

وفي تصريحات منفصلة في وقت سابق من اليوم، حذّر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة لدى السودان عبده ديانج من تحوّل الأزمة الإنسانية هناك إلى "كارثة شاملة"، وقال إنّ احتمال امتداد الأزمة السودانية إلى دول أخرى "مبعث قلق كبير". وقال في إحاطة للدول الأعضاء عبر اتصال بالفيديو: "مرّ أكثر من أسبوعَين من القتال المدمّر في السودان... صراع يحوّل الأزمة الإنسانية في السودان إلى كارثة شاملة".

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون