وصفات متوارثة للتغلّب على الإنفلونزا... أيها تفضل؟

وصفات متوارثة للتغلّب على الإنفلونزا... أيها تفضل؟

8F6CB21E-4688-47B2-8AC3-A7685713ABC4
سلامة عبد الحميد
صحافي مصري، من أسرة "العربي الجديد". يقول عن نفسه: أكره السياسة والمنافقين، وضدّ كل المستبدين. أحب السينما والموسيقى والسفر..
02 نوفمبر 2022
+ الخط -

يتوقع الأطباء أن يكون موسم الإنفلونزا هذا العام قاسياً بعد عامين من الهدوء النسبي، ويعد أفضل إجراء وقائي ضد العدوى هو تلقي لقاح الإنفلونزا، بينما ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله بعد إصابتك بخلاف محاولة إدارة الأعراض.
تحدث الإنفلونزا، ومعظم أمراض الجهاز التنفسي العلوي عن طريق الفيروسات، لذلك لا يمكنك علاجها بالمضادات الحيوية التي تُستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، والحل الأنجع هو الراحة وانتظار زوال الأعراض.
وتشدد المتخصصة في الطب التكاملي، أفيفا روم، على فوائد العلاجات المنزلية، ومنها المشروبات العشبية الساخنة والحساء في إدارة أعراض الإنفلونزا، مثل التهاب الحلق أو الاحتقان، حسب "نيويورك تايمز".
ويؤكد الخبراء أنه لا يوجد أي ضرر في ممارسة عادات قد تجعلك تشعر بتحسن، حتى لو كان تأثيرها وهمياً، لكن يجب أن تراجع طبيباً إذا كانت الأعراض شديدة، أو إذا لم تلاحظ تحسناً بعد أكثر من أسبوع.
بعد جائحة كورونا، بات معلوماً أن المناعة هي حائط الصد الأول في مواجهة الفيروسات، ولتقوية جهاز المناعة ينصح الخبراء بالمداومة على فيتامين سي، والزنك، والأخير يمكنه تحفيز جهاز المناعة، وبالتالي تقصير مدة الأعراض، بينما فيتامين سي الذي يستخدم في الوقاية منذ عقود، لا يظهر تناوله بعد ظهور الأعراض أية فوائد، كما أن الجسم لا يستطيع تخزين كميات عالية منه.

شاي الأعشاب والزنجبيل والليمون الساخن يقلل أعراض الإنفلونزا

غالباً ما يكون التهاب الحلق نتيجة طبيعية لمقاومة الجهاز المناعي فيروساً مستقراً في الممرات الهوائية العلوية، ويؤدي ذلك إلى جعل الحلق أكثر جفافاً، ويمكن أن يزيد من السعال، ولذا فإن ترطيب الحلق ضروري، وشاي الأعشاب الساخن، أو الليمون الدافئ، أو الحساء يمكنهم المساعدة.
في العديد من الثقافات يعتبر الزنجبيل أبرز مكافح لأعراض التهاب الحلق، كما أن جذر الكركم، وهو من عائلة الزنجبيل، يستخدم منذ فترة طويلة في الطب الشعبي لتقليل الالتهابات، لكن امتصاص الجسم للمركب الرئيسي فيه، وهو الكركمين، صعب، وقد يساعد مزجه بزيت الطهي، أو الحليب الدافئ على امتصاص المزيد من الكركمين، كما أن إضافة الفلفل الأسود يساعد أيضاً.

يمكنك أيضاً اللجوء إلى الغرغرة بالماء المالح، ويمكن استخدام أي نوع من الملح في ذلك، وتساعد الغرغرة على تفكيك المخاط السميك، ويمكنها أيضاً إزالة البكتيريا والفيروسات المسببة للحساسية من الحلق، وينصح بإضافة العسل إلى محلول الغرغرة، أو أي مشروب دافئ، لأنه يهدئ الأنسجة المتهيجة.
المنثول أيضاً له تأثير مهدئ، وهو يوجد في النعناع ونباتات عطرية أخرى، ويمكن أن يعطي إحساساً بتنفس أسهل، ويمكنك وضع مرهم المنثول تحت الأنف، أو على الرقبة والحلق لتخفيف الأعراض.

ذات صلة

الصورة
مخيم الكورنيش فس شمال غربي سورية (عامر السيد علي/العربي الجديد)

مجتمع

حذرت الأرصاد الجوية سكان المخيمات شمال غربيّ سورية من بدء منخفض جوي قاسٍ يستمر لعدة أيام ابتداءً من ليلة اليوم الاربعاء، حيث تعيش مجمل المخيمات ظروفاً قاسية.
الصورة
السوري خالد صالح المحمد (عامر السيد علي)

مجتمع

يواجه الخمسيني خالد صالح المحمد فصل الشتاء القادم بخيمة صغيرة تهتز مع نسمات الهواء الخفيفة، وبداخلها سرير واحد فقط في مخيم على أطراف مدينة إدلب شمال غربي سورية. يستلقي صالح المحمد على السرير منذ ستة أشهر بسبب طلقة نارية طائشة أصابته في عنق عظم الفخذ.
الصورة
	 من الضروري الابتعاد عن مصادر السكر والأطعمة المصنعة (Getty)

منوعات

يزيد وزن كثيرين في فصل الشتاء، ولو بنسبة قليلة، بما قد لا يتعدى معدل الكيلوغرام أو الكيلوغرامين في الموسم بالنسبة للبعض، بحسب اختصاصية التغذية مايا شقرا.
الصورة
البرد يفتك بنازحي المخيمات (العربي الجديد)

مجتمع

تتفاقم معاناة النازحين السوريين بريف محافظة إدلب شمال غربي سورية في فصل الشتاء، فالوضع داخل المخيمات سيئ جداً بعد العاصفة التي ضربت المنطقة، والبرد قارس مع استمرار انخفاض درجات الحرارة وغياب مواد التدفئة وضعف الاستجابة الإنسانية.

المساهمون