مصر: تأجيل محاكمة هشام جنينة بقضية "كشف الفساد"

مصر: تأجيل محاكمة هشام جنينة بقضية "كشف الفساد"

القاهرة

طارق نجم الدين

avata
طارق نجم الدين
07 يونيو 2016
+ الخط -

أجّلت محكمة الجنح المصرية، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، المستشار هشام جنينة، على خلفية اتهامه بإشاعة أخبار كاذبة عن تكلفة الفساد في مصر، إلى جلسة 21 يونيو/ حزيران المقبل، للاطلاع.

وطلب المحامي علي أيوب، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن "جنينة"، في جلسة اليوم، أجلا للاطلاع، كما طلب تصريحا من المحكمة بتصوير كافة أوراق القضية، قائلا "لقد تم منعنا من الاطلاع على أوراق القضية، طوال جلسات التحقيقات من جانب نيابة أمن الدولة، والقضية في المقام الأول هي قضية سياسية، ولكننا نثق في القضاء المصري، ونطلب أمدا للاطلاع على القضية لنحضر دفاعا يليق بالاتهامات الموجهة".
وصرحت المحكمة لهيئة الدفاع بالحصول على صورة من القضية لعدم تمكنهم من الحصول على صورة القضية حتى جلسة اليوم،

ووصل جنينة بعد ظهر اليوم الثلاثاء، إلى مقر محكمة جنح القاهرة الجديدة المصرية، لحضور أولى جلسات محاكمته، ومنعت قوات الأمن المكلفة بتأمين قاعة المحكمة دخول مصوري الصحف والقنوات الفضائية وأي من وسائل الإعلام لتغطية المحاكمة، واقتصر الحضور على هيئة الدفاع فقط.

وفور دخول "جنينة" لمقر المحكمة تبين أن محاكمته في نهاية الجلسة وفقا لرقمها المحدد، فخرج بعد ذلك بقليل للانتظار في أحد المجمعات التسويقية القريبة من المحكمة، حتى يحل موعد جلسته.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قد أحالت رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، إلى المحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح في القضية رقم 5855 القاهرة الجديدة لسنة 2016، وحددت جلسة اليوم 7 يونيو/حزيران لبدء المحاكمة، في اتهامه "بإذاعة وبث أخبار مغلوطة عن تكلفة الفساد في مصر، والتي من شأنها إثارة الرأي العام وتكدير الأمن والسلم".

وفي آخر جلسات التحقيق، قررت النيابة إخلاء سبيل جنينة بكفالة 10 آلاف جنيه، لكنه رفض دفع الكفالة مؤكدا أنه ليس متهما، لكن أسرته قامت في اليوم التالي بدفع الكفالة وإخراجه من محبسه.