السرطان والنوبات القلبية القاتلان الأولان في الاتحاد الأوروبي

السرطان والنوبات القلبية القاتلان الأولان في الاتحاد الأوروبي

14 مارس 2018
أزمة قلبية (تويتر)
+ الخط -
السرطان هو القاتل الأول للسكان في المملكة المتحدة وفرنسا وهولندا والدنمارك، في حين أن النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي القاتل الأساسي في باقي دول الاتحاد الأوروبي.

وخلصت دراسة أجراها مركز الدراسات المتخصص في الاتحاد الأوروبي "يوروستات"، نشرها اليوم الأربعاء، إلى أن 376217 شخصاً ماتوا في دول الاتحاد الأوروبي عام 2015، بزيادة قدرها 272 ألفاً عن العام الذي سبقه. وأشارت إلى أن مليوني شخص من المتوفين، أي ما نسبته 38 في المائة، كانوا من فئة الأعمار بين 70 و80 عاماً، وما يقرب من ربع الوفيات، أي نحو 24 في المائة، تقل أعمارهم عن 70 عاماً.

ولاحظت الدراسة أن النوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان هي الأسباب الرئيسية للوفيات في الاتحاد الأوروبي. وأشارت إلى وفاة أكثر بقليل من 1.9 مليون شخص من أمراض الدورة الدموية، ومنها أساساً النوبات القلبية والسكتات الدماغية، في حين توفي 1.3 مليون شخص بسبب السرطان.

وبيّنت الدراسة أن سبب أمراض الدورة الدموية كانت وراء وفاة 37 في المائة من إجمالي الوفيات في الاتحاد الأوروبي، في حين أن 26 في المائة من الوفيات كان سببها السرطان.

وذكرت في نتائجها أن أمراض الدورة الدموية كانت السبب الرئيس للوفاة في دول الاتحاد، باستثناء الدنمارك وفرنسا وهولندا والمملكة المتحدة، التي كان السرطان هو القاتل الرئيس لسكانها.

وتابعت أن السبب الرئيس الثالث للوفاة في الاتحاد الأوروبي هو أمراض الجهاز التنفسي، التي أودت بحياة 442100 شخص في عام 2015، ما نسبته 8 في المائة من جميع الوفيات في دول الاتحاد.



وتوزعت أسباب الوفيات الأخرى، وفق الدراسة، على الحوادث والأسباب الخارجية الأخرى للوفيات (230 ألف حالة وفاة) وأمراض الجهاز الهضمي (قرابة 219 ألف حالة وفاة)، والأمراض العقلية والسلوكية مثل الخرف (214500 حالة وفاة) وأمراض الجهاز العصبي، بما في ذلك مرض الزهايمر (213 ألف حالة وفاة، أي بنسبة 4 في المائة).

واستنتجت الدراسة أن أعلى معدل للوفيات سجلته بلغاريا، وهو 1600 وفاة مقابل كل 100 ألف نسمة، في حين سجلت فرنسا المعدل الأدنى، وهو 859 وفاة لكل 100 ألف نسمة.

(العربي الجديد)

المساهمون