مصر: حالة وفاة بحريق مستشفى الحسين وإجلاء النزلاء

مصر: حالة وفاة بحريق مستشفى الحسين وإجلاء النزلاء

07 يوليو 2018
تمت السيطرة على الحريق وإخماد النيران (العربي الجديد)
+ الخط -

أعلن عميد كلية الطب بجامعة الأزهر المصرية، أحمد سليم، وقوع حالة وفاة واحدة من جراء احتراق مستشفى "الحسين الجامعي" بسبب توقف القلب نتيجة الاختناق، مشيراً إلى نقل العشرات من المرضى إلى المستشفيات المجاورة، واستقرار حالتهم حالياً، ومواصلة عملية إخلاء جميع نزلاء المستشفى بمشاركة رجال الإسعاف.

واندلع حريق هائل في 4 طوابق بالمستشفى التابع لجامعة الأزهر، ظهر السبت، ما تسبب في إصابة العشرات من المرضى بحالات اختناق، في حين أفادت التحقيقات الأولية بأن سبب الحريق هو حدوث تماس كهربائي، عقب تصاعد الأدخنة من أحد أجهزة التكييف.

وقررت جامعة الأزهر نقل المرضى إلى بعض المستشفيات المجاورة، وإخلاء الطوابق الأربعة المتضررة بواسطة الإسعاف وقوات الدفاع المدني، بعد إخماد النيران المشتعلة بها، زاعمة في بيان لها أن حالة الوفاة "طبيعية" لشخص كان يعالج بالمستشفى من نزيف بالمخ وأزمات قلبية، ولا علاقة لها بالحريق.

وأشارت جامعة الأزهر إلى نقل الحالات التي كانت محتجزة في مستشفى الحسين الجامعي لاستكمال العلاج في المستشفيات المجاورة، والبالغ عددها 113 حالة مرضية، نقل منها 100 حالة لمستشفى سيد جلال الجامعي، و9 حالات لمستشفى الزهراء الجامعي، إضافة إلى 4 حالات إلى مستشفى المنيرة العام.

وحسب بيان الجامعة، فإن إدارة مستشفى الحسين أكدت نشوب الحريق في أحد مدرجات الطابق الرابع بالمستشفى في تمام الساعة الثانية والربع ظهراً، إلى أن تصاعدت النيران إلى الطابقين الخامس والسادس، لافتة إلى أنه جار تحديد سبب الحريق على وجه التحديد بواسطة جهات التحقيق المختصة.

إلى ذلك، طالب عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة ناصر، هاني مرجان، بسرعة تشكيل لجنة تقصي حقائق للوقوف على أسباب تكرار الحرائق بمستشفى الحسين الجامعي، مشدداً على أهمية توجيه الرعاية الكاملة للمرضى المصابين من جراء الحريق، في ضوء إصابة العديد من المرضى بحالات الاختناق.

بدوره، تقدم النائب إسماعيل نصر الدين ببيان عاجل موجه إلى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بشأن تكرار الحرائق داخل المستشفيات الجامعية والحكومية، مطالباً الحكومة بكشف النقاب عن الأسباب الحقيقية حول نشوب الحريق، وحجم الخسائر، وإعلانها أمام الرأي العام، فضلاً عن توقيع أشد العقوبات على المسؤولين عن الحادث.


وكان الحريق قد شب داخل غرفة الاجتماعات في المستشفى قبل أن تنتقل ألسنة اللهب، للطوابق الأربعة وتمت السيطرة عليه بـ12 سيارة إطفاء و4 خزانات مياه.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور الحريق وألسنة النيران تنتقل إلى طوابق المستشفى، قبل وصول عناصر الحماية المدنية.


خلّف الحريق حالة من الذعر (العربي الجديد) 



تم إجلاء المرضى من مكان الحريق (العربي الجديد)


وذكرت مواقع محلية، أن غرفة عمليات الحماية المدنية تلقت بلاغا من شرطة النجدة، يفيد بنشوب حريق داخل مستشفى الحسين الجامعي، وعلى الفور تم الدفع بـ12 سيارة إطفاء لإخماد الحريق.

تم إخماد النيران التي اندلعت بمبنى المستشفى (العربي الجديد)

يذكر أن مستشفى الحسين الجامعي هو أحد مستشفيات جامعة الأزهر في القاهرة بمصر، ويتألف من مبنى قديم يضم أقسام أمراض الطب النفسي وجراحة الأوعية الدموية وجراحة التجميل وجراحة العظام ورعاية القلب والرعاية العامة ورعاية الأطفال وحديثي الولادة والنساء والتوليد، ومبنى حديث من بين أقسامه الدم والمسالك البولية والأنف والأذن والجراحة العامة والعمليات الكبرى والمناظير والصدرية والقلب وجراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب والصدر الرمد والأطفال والعصبية والباطنة العامة، إلى جانب مبنى الطوارئ، ومبنى التحاليل الطبية والجلدية، ومبنى يحتوي على قسم التعليم الطبي والإدارة وقسم الطب النووي والأورام وقسم السمعيات، ومبنى خاص بالشؤون الإدارية.

أصيب العشرات بالاختناق (العربي الجديد)