تصفيات آسيا المونديالية: العرب نحو طريق التأهل

تصفيات آسيا المونديالية: العرب نحو طريق التأهل

16 نوفمبر 2023
يريد منتخب قطر حسم المواجهة الأولى في التصفيات الآسيوية (جاندان خانا/فرانس برس)
+ الخط -

تواصل المنتخبات الآسيوية استعداداتها لخوض مشوار الوصول إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، عندما تخوض، اليوم الخميس، منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة.

ولا يزال الحلم قائماً بالنسبة للمنتخبات العشرة التي تأهلت للدور الأول من التصفيات الآسيوية، الشهر الماضي، والتي تنضم إلى المنتخبات الـ26 المتأهلة تلقائياً لمواصلة رحلتها، حيث تشهد التصفيات مشاركة منتخب باكستان للمرة الأولى في هذه المرحلة، في الوقت ذاته يطمح 12 منتخباً للعودة من جديد إلى كأس العالم، على غرار منتخبات: أستراليا، الصين، كوريا الشمالية، إندونيسيا، العراق، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، الكويت، قطر، السعودية والإمارات.

ويستهل المنتخب القطري المصنف 61 عالمياً مواجهات المجموعة الأولى عندما يستضيف نظيره منتخب أفغانستان على استاد خليفة الدولي. في المجموعة ذاتها، يواجه منتخب الكويت منافسه الهند على استاد جابر الدولي في الكويت، وستكون هذه المواجهة السادسة بين المنتخبين.

وفي المجموعة الثانية، يلتقي منتخب اليابان وميانمار، حيث يطمح فريق المدرب هاجيمي مورياسو لمواصلة الظهور المستمر في نهائيات كأس العالم منذ مشاركته الأولى عام 1998. في المجموعة ذاتها، يتطلع منتخب سورية للاقتراب أكثر من بلوغ النهائيات بعدما كان على أعتاب تحقيق الحلم مرتين عامي 1986 و2018، وهو يستهل المنافسة بمواجهة كوريا الشمالية التي تشارك في التصفيات للمرة التاسعة وتستهدف التأهل الثالث لكأس العالم بعدما كانت قد حققت هذا الإنجاز مرتين عامي 1966 و2010.

وتشهد المجموعة الرابعة تنافس 4 منتخبات تبحث عن التأهل الأول إلى نهائيات كأس العالم، وتنطلق منافسات هذه المجموعة بلقاء ماليزيا ومنتخب قيرغيزيا في كوالالمبور، أما في المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، فيلتقي منتخب عُمان مع الصين تايبيه في مسقط.

في المجموعة السادسة، تتقابل فيتنام خارج ملعبها مع الفيليبين على استاد ريزال ميموريال في مانيلا، حيث تطمح الفيليبين إلى تكرار إنجاز التصفيات الماضية عندما تأهلت للدور الثالث. وتقام المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها على استاد البصرة الدولي، حيث يستضيف منتخب العراق نظيره منتخب إندونيسيا. وكان المنتخب العراقي تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة في نسخة المكسيك عام 1986، في حين جاءت مشاركة إندونيسيا في النهائيات خلال نسخة 1938 عندما كانت تُعرف باسم جزر الهند الشرقية الهولندية.

في المجموعة السابعة، تجمع المباراة الأولى بين طاجيكستان والأردن وذلك على استاد الجمهورية المركزي في دوشانبي. ويطمح منتخب الأردن لتكرار مسيرته التاريخية في تصفيات 2014 عندما تأهل للملحق العالمي قبل أن يخسر أمام أوروغواي، وسيكون هذا اللقاء الخامس بين المنتخبين.

في المباراة الثانية ضمن المجموعة نفسها، يلتقي منتخب السعودية مع ضيفته باكستان على استاد نادي الفتح في الهفوف. وكان منتخب السعودية قد تأهل ست مرات من قبل إلى كأس العالم، من ضمنها النسختان الأخيرتان من البطولة، في المقابل تأهلت باكستان إلى هذه المرحلة بعد تغلبها على كمبوديا في الدور الأول من التصفيات.

كما تشهد المجموعة الثامنة لقاء منتخب الإمارات ونيبال (التصنيف العالمي 173)، وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها يلتقي منتخب اليمن مع البحرين في أبها. وكانت البحرين قد تأهلت مرتين إلى الملحق القاري عامي 2006 و2010، بينما تأهل المنتخب اليمني إلى هذه المرحلة عقب فوزه على سريلانكا في الدور الأول من التصفيات.

وضمن المجموعة التاسعة تلتقي أستراليا التي تأهلت 6 مرات من قبل للمونديال مع ضيفتها بنغلادش، ويواجه منتخب أستراليا بنغلادش للمرة الثالثة بعدما تواجها في مباراتين من قبل في التصفيات القارية وكان الفوز خلالهما من نصيب أستراليا.

وفي المجموعة نفسها، يستهل منتخب لبنان مشواره في التصفيات بمواجهة فلسطين في الملعب المحايد على استاد خالد بن محمد في مدينة الشارقة الإماراتية. ويعتبر الوصول إلى الدور الرابع في تصفيات 2014 أبعد ما وصل إليه المنتخب اللبناني، فيما وصل منتخب فلسطين إلى الدور الثاني في 4 مناسبات سابقة، ويشارك منتخب لبنان في التصفيات للمرة التاسعة، في حين تعتبر هذه المشاركة السابعة لفلسطين.

وفي المجموعة الثالثة، يتقابل منتخب كوريا الجنوبية على أرضه مع سنغافورة على استاد سيول، حيث يطمح المنتخب الكوري الجنوبي في بلوغ النهائيات للمرة الثانية عشرة والحادية عشرة على التوالي، علماً أن منتخب هونغ كونغ تأهل لهذه المرحلة بعد الفوز على غوام في الدور الأول. في المجموعة ذاتها تتقابل الصين خارج ملعبها مع تايلاند على استاد راجامانغالا في بانكوك.

وتشهد المباراة الأولى في المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية المشتركة لقاء تركمانستان وأوزبكستان على استاد عشق أباد، حيث يتطلع منتخب تركمانستان إلى بلوغ الدور الثالث للمرة الأولى في تاريخه، في حين كانت أبرز نتيجة لأوزبكستان بلوغ الملحق الآسيوي مرتين، كانت آخرها في نسخة 2014. في المباراة الثانية، يلتقي منتخب إيران مع هونغ كونغ الصين على استاد آزادي في طهران. ويطمح منتخب إيران إلى التأهل لكأس العالم للمرة السابعة في تاريخه والرابعة على التوالي.

ومن بين 48 مقعداً في كأس العالم 2026، التي تستضيفها كندا والمكسيك والولايات المتحدة، خُصصت 8 مقاعد ونصف للمنتخبات الوطنية من قارة آسيا. وستكون هذه هي النسخة الحادية عشرة من تصفيات قارة آسيا لكأس العالم، وهي المرة الثالثة التي ستكون فيها أول جولتين جزءاً من التصفيات المشتركة التي تؤهل أيضاً إلى بطولة كأس آسيا.

المساهمون