جائزة لاس فيغاس لفورمولا 1: معلومات عن السباق الباهر والمخيب للآمال

جائزة لاس فيغاس لفورمولا 1: معلومات عن السباق الباهر والمخيب للآمال

10 نوفمبر 2023
السباق سيقام وسط درجات حرارة منخفضة (دان إستيتيني/Getty)
+ الخط -

تتجه الأنظار إلى سباق لاس فيغاس، في جائزة العالم للفورمولا 1، وسط ظروف متباينة، بعدما حصد السائق الهولندي ماكس فيرستابن في وقت سابق لقب بطولة العالم للمرة الثالثة على التوالي.

عودة بعد سنوات طويلة

ستعود بطولة العالم للفورمولا 1 مرة أخرى إلى لاس فيغاس، تحديداً لأول مرة منذ أكثر من أربعة عقود، وهو الذي أنفق عليه أكثر من نصف مليار دولار، في محاول لجعله السباق الأكثر جاذبية في القائمة. وسيقام الحدث على حلبة شوارع مؤقتة، يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وسيكون الأول منذ جائزة "قصر قيصر" عام 1982، مع العلم أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستشهد هذا العام 3 سباقات، وهو أمر لم يحصل منذ عام 1982.

حول الحلبة

تتميز حلبة الشوارع التي يبلغ طولها 3.853 أميال (6.201 كم) بـ17 زاوية، وهي تسير عكس اتجاه عقارب الساعة، وتبدأ المنافسة من ساحة انتظار مهجورة، في حين تتميز الزاوية الأولى بمنعطف حاد، وبعد ذلك، ينحني المسار قليلاً إلى اليسار، ثم إلى اليمين السريع، وينتقل من الحلبة إلى شوارع المدينة.

اضطراب كبير

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن الأشهر القليلة الماضية شهدت جدلاً كبيراً في لاس فيغاس، حيث طلب العديد من المشجعين باسترداد أموالهم، ووصفت أن الحدث "في حالة فوضى"، مؤكدة أن السائقين ليسوا متحمسين تماماً للتسابق هناك.

وأشارت الصحيفة: "في حين أن سباق لاس فيغاس لديه القدرة على أن يكون السباق الأكثر سحراً هذا العام، إلا أن هناك خطراً كبيراً من أن يغادر المشجعون بخيبة أمل ويخسروا أموالهم".

ووفقاً لنفس المصدر، فإن هناك عشرات الآلاف من عمال الضيافة في فيغاس مستعدون للإضراب قبل السباق في عطلة نهاية الأسبوع، ما لم يجر التوصل مع الفنادق والمطاعم والكازينوهات التي توظفهم إلى رفع الرواتب، بعدما انتهت عقود ما بين 40 ألفاً و60 ألف موظف، لكنهم ما زالوا يعملون بينما تستمرّ المفاوضات فيما بينهم، حيث يتقاضون 26 دولاراً على الساعة، ولديهم تأمين صحي.

مشجعون غاضبون

ذكرت الصحيفة البريطانية أن بعض المشجعين ساخطون بعدما جرى الكشف عن تخفيضات كبيرة في أسعار فنادق لاس فيغاس قبل الجائزة الكبرى.

ووفقاً للبحث الذي قامت به شركة "Oversteer48" في أكبر 22 فندقاً في قطاع فيغاس الشهير، حيث قارنت الأسعار الأخيرة بأسعار العام الماضي، حين أُعلن عن الحدث وإقامة السباق في فيغاس، تبين تمسّك فندق واحد بنفس الأسعار، فيما قامت الفنادق الـ21 الأخرى بتخفيضات وصلت إلى 58%. وعلى عكس توقعات مسيّري فورمولا 1، لم تُبع تذاكر بشكل هائل بعد، ولهذا السبب جرى تخفيض أسعار الفنادق، وأقدم بعض المشجعين على الحصول على تعويض جراء ذلك، لكن آخرين حجوزاتهم غير قابلة للاسترداد.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

برد قارس

تقليدياً، تقام سباقات الفورمولا 1 في مناخات دافئة، ولكن بالتأكيد لن يكون هذا هو الحال في فيغاس. ونظراً للموسم وانطلاقه متأخراً، من المقرر أن يكون أحد أبرد السباقات في تاريخ فورمولا 1 بحسب صحيفة "ذا صن"، حيث من المحتمل أن تنخفض درجة الحرارة إلى ما بين 5 و10 درجات مئوية، ما قد يسبب العديد من المشكلات، خاصة في ما يتعلّق بالإطارات، إذ جرى تصميم إطارات فورمولا 1 لتوفير الثبات الأمثل في درجات حرارة مرتفعة، والآن ربما لا يؤدي ذلك إلى ارتكاب مخالفات فردية، لكنه قد يكون مكلفاً أكثر في مسار على أحد الشوارع الضيقة.

رأي فيرستابن

لا يشعر الجميع بسعادة غامرة بشأن احتمالية القيادة في لاس فيغاس، خاصة في نوفمبر. وفي معرض حديثه عن السباق، قال بطل العالم ماكس فيرستابين: "الطقس أكثر برودة. حلبة الشوارع جديدة للجميع. أعتقد أنها ستكون مليئة بالمفاجآت بالتأكيد".

وأضاف الهولندي قائلاً: "ما زلت بحاجة لاستخدام جهاز المحاكاة، لأكون صادقاً، ما زلت لا أعرف المسار حتى، في المرة الأخيرة التي قمت بها في تجربته بلعبة فورمولا 1، اصطدمت بالحائط أكثر مما كنت أسير بشكل مستقيم". وفي الوقت نفسه، انتقد السائق السابق بيرني إيكلستون الحدث بشدة، وقال: "أنا لا أتطلع إلى هذا السباق حقاً. لا علاقة له بفورمولا 1".

المساهمون