ديوكوفيتش الأعظم بسجله في "غراند سلام" دون دعم جماهيري

ديوكوفيتش الأعظم بسجله في "غراند سلام" دون دعم جماهيري

19 يوليو 2023
ديوكوفيتش فشل في الفوز ببطولة ويمبلدون (فزنهاوس/Getty)
+ الخط -

يُواجه الصربي نوفاك ديوكوفيتش مُعاملة مختلفة من قبل الجماهير في البطولات الكبرى خلال السنوات الأخيرة، حيث كانت منافسات بطولة ويمبلدون، التي اختتمت الأحد، مُؤشراً إضافياً إلى ما يُعانيه من معاملة لا تتماشى مع سجله التاريخي في اللعبة بوصفه أحد أساطير التنس العالمي.

ويُصنف الصربي من بين أفضل اللاعبين في التاريخ بفضل أرقامه القياسية والتي يتصدرها تتويجه ببطولات "الغراند سلام" في 23 مناسبة، وهو رقم قياسي لن يسقط سريعاً باعتبار اعتزال روجر فيدرر (21 لقبا)، وإصابات الإسباني رافايال نادال (22 لقبا)، المتكررة التي تهدد مسيرته.

هذا السجل الكبير للنجم الصربي لم يكن كافياً ليجد دعماً كبيراً، حيث أصبح يُثير الجماهير التي تدعم منافسيه في كل المباريات وآخرها نهائي ويمبلدون أمام الإسباني كارلوس ألكاراز، حيث كان مرتبكاً في بعض الفترات، والجماهير تدعم "الماتادور" الشاب.

واعترف ديوكوفيتش في مؤتمرات صحافية مختلفة بأن تصرفات الجماهير في البطولات الأخيرة لم تعد تزعجه كثيرا، حيث أصبح يجتهد من أجل تحويل هذه المعاملة إلى طاقة إيجابية من أجل هزيمة منافسيه، ورغم ذلك فإن الصربي كثيرا ما ارتبك في عديد المناسبات وتوجه إلى الحكام.

وقال ديوكوفيتش عقب خسارته في نهائي رولان غاروس عام 2020، أنه يعتقد بأنه من الطبيعي ألا يجد الاحترام من قبل الجميع، ولكنه سعيد بما فعله وحققه خلال مسيرته الطويلة من نجاحات، وبالتالي فإن دعم الجماهير لمنافسيه يبدو طبيعيا في بعض الفترات.

ونقلت صحيفة "ويست فرانس" الفرنسية تصريحا لنوفاك بشأن الصافرات التي ترافق مبارياته في "رولان غاروس" 2023، حيث اعتبر أنه لا يهتم بكل ما يحدث، والأهم لديه هو تحقيق الانتصارات، وما حصل من الجماهير لا يؤثر في تركيزه لأن هدفه واضح.

وباستثناء بطولة أستراليا، التي يكون خلالها ديوكوفيتش نجماً، فإن الصربي يُواجه مواقف صعبة في ويمبلدون باعتبار أن هذه البطولة دوّن خلالها السويسري روجر فيدرر اسمه بأحرف من ذهب، وبالتالي فإن الجماهير لا تريد أن ترى بطلا آخر في ويمبلدون غير السويسري، وفي "رولان غاروس"، فإن أي منافس للإسباني رافايل نادال لا يجد ترحابا من قبل الجماهير الفرنسية.

وخلال بطولة ويمبلدون الأخيرة، أظهرت الجماهير انحيازها لمنافسي الصربي من خلال التفاعل مع كل الكرات التي يخسرها نوفاك، في وقت تدعم فيه نجاحات منافسيه وتحاول تحفيزهم مثلما حصل مع ألكاراز.

ومن الناحية الفنية، فإن أسلوب نوفاك يختلف عن فيدرر الذي يتميز بطريقة لعب ممتعة في وقت يتميز فيه نادال بقوته البدنية وروحه القتالية التي تحبها الجماهير، أما الصربي فإن أسلوبه أكثر واقعية وهو عبارة عن مزيج من مهارات فيدرر وقوة نادال، لكن دون أن يكون ذلك كافيا ليجلب له الدعم.

المساهمون