سانشيز نموذج لتحدي الإعاقة.. ميداليتان أولمبيتان في 5 رياضات

أليخاندرو سانشيز نموذج لتحدي الإعاقة.. ميداليتان أولمبيتان في 5 رياضات مختلفة

23 مارس 2022
أليخاندرو يمارس 5 رياضات مختلفة (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

ألهمت قصة أليخاندرو سانشيز العديد من نجوم الرياضة، بعد أن نجح في تحدي الإعاقة وصناعة التاريخ، ليظهر للعالم أن الجهد والعمل المستمر هو أساس أي نجاح.

أليخاندرو الذي يعاني من ضمور كامل في يده اليمنى يخوض منافسات خمس رياضات مختلفة في نفس الوقت: السباحة وركوب الدراجات وألعاب القوى (الترياتلون) والتزلج على الثلج والرماية (البياتلون). 

وبدأ أليخاندرو حياته المهنية كسباح بارالمبي في عام 2006، وجاء نجاحه الأكبر في بكين عام 2008، حيث فاز بالميدالية البرونزية في سباحة الصدر 100 متر لفئة (أس بي 8 الخاصة بالمعاقين)، وبرونزية في الترياتلون بأولمبياد طوكيو 2020، والتحدي الآن هو أن يصبح أول لاعب إسباني يذهب إلى حدث أولمبي للمعاقين في ثلاثة تخصصات مختلفة.

وحول هذا، قال في تصريحات لصحيفة (ماركا) الإسبانية: "الترياتلون أولويتي والهدف هو تحقيق ميدالية أخرى في باريس 2024، وأنا شخص يحب التحديات والأحلام الكبيرة، لكني أعترف أنه من الصعب أن أكون في دورة الألعاب الشتوية لعام 2026 (ميلان)".

وأضاف صاحب الـ35 عاما: "أريد أيضا خوض تجربة البياتلون. أعتقد أنه أمر ممكن على الرغم من أنني بدأت من الصفر. لم أتزلج إلا مرة واحدة في المدرسة عندما كان عمري 14 عاماً، ولم أقتن أي بندقية طوال حياتي. لا يمكنني ضمان النتائج، ولكن يمكنني ضمان الجهد والعمل".

الفكرة من أزمة كورونا

جاءت فكرة المشاركة في منافسات البياتلون من خلال التحدث مع زميله ريكاردو تين، وهو مثال آخر على التحدي، والذي نجح في التألق بعد الانتقال من عالم السباحة إلى سباق الدراجات الهوائية، وحول هذا قال: "لقد تشكلت الفكرة خلال عطلة أعياد الميلاد الماضية، عندما أصبت بـ(كوفيد-19) واضطررت إلى عزل نفسي لمدة 10 أيام".
وسيركز أليخاندرو قبل كل شيء على التزلج، إذ سوف "يهرب" من مايوركا إلى الثلج من أجل التدرب، وحول هذا قال: "لم أتزلج مطلقاً في حياتي. ولكن عندما بدأت في الترياتلون رأيت أن الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنهم فعل ذلك. رأيت رياضيين آخرين لديهم مثل إعاقتي يمارسون البياتلون. وإذا كان هؤلاء الأشخاص يستطيعون القيام بذلك، فانا أيضا يمكنني هذا".
وختم حديثه بالقول: "لم أختر البياتلون عشوائياً، فرياضة التزلج على الثلج ستساعدني على التحسن في منافسات الترياتلون، لأن التدريب على ارتفاعات عالية سيزيد من سعة الرئتين. كذلك إن عمر الحياة المهنية لأصحاب هذه الرياضة مرتفع ويصل إلى 40 عاما".

المساهمون