فوز سويسرا على فرنسا لم يكن الأفضل... 5 مواجهات عودة بتاريخ اليورو

فوز سويسرا على فرنسا لم يكن الأفضل... 5 مواجهات لعودة نارية بتاريخ البطولة الأوروبية

30 يونيو 2021
بطولات اليورو شهدت مواجهات مميزة (Getty)
+ الخط -

جاء فوز سويسرا على بطل العالم فرنسا ليقدم واحدة من أعظم المباريات في تاريخ بطولة أوروبا، حيث عاد المنتخب السويسري من تأخره بنتيجة 3-1، ليسجل هدفين في الدقائق العشر الأخيرة من الوقت الأصلي، قبل أن يحسم اللقاء بركلات الترجيح.

وسجل هاريس سيفيروفيتش هدفا في الدقيقة الـ81، قبل أن يضيف زميله ماريو غافرانوفيتش هدف التعادل، ليرسل المباراة إلى الوقت الإضافي. وكانت فرنسا قد عانت من مجموعة إصابات في الـ30 دقيقة الإضافية، وبركلات الترجيح، وبعد أن تم تسجيل أول تسع منها، أنقذ يان سومر محاولة كيليان مبابي منهيا المباراة الملحمية. لكن هل كانت تلك أفضل عودة في تاريخ بطولة أوروبا؟ هنا سنلقي نظرة على خمس مباريات أخرى، قاتل فيها الفائز للعودة إلى المواجهة.

 

يورو 1960: فرنسا 4-5 يوغوسلافيا

كانت هناك عودة رائعة في أول نسخة لبطولة أوروبا، حيث تقدمت فرنسا 4-2، قبل ربع ساعة على النهاية، لكن يوغوسلافيا سجلت بعد ذلك ثلاثة أهداف في خمس دقائق، واحد من توميسلاف كنيز واثنان من درازان يركوفيتش، ليحجزوا مكانا في النهائي، حيث خسروا أمام الاتحاد السوفيتي..

يورو 1984: فرنسا 3-2 البرتغال (بعد الوقت الإضافي)

تعادلت فرنسا 1-1 مع البرتغال في الوقت الأصلي من نصف نهائي يورو 1984، حيث منح جورداو التقدم للبرتغال، لكن جان فرانسوا دوميرج نجح في التعديل لـ"الزرق" في الدقيقة 114، قبل أن يسجل ميشيل بلاتيني هدفا لا يُنسى في الدقيقة الأخيرة، ومن ثم واصلت فرنسا انتصاراتها لتحصد اللقب على حساب إسبانيا.

 

يورو 2000: البرتغال 3-2 إنكلترا

كانت مباراة دور المجموعات بين البرتغال وإنكلترا في يورو 2000 ممتعة للغاية، إذ وضع بول سكولز وستيف ماكمانامان، "الأسود الثلاثة" في تقدم مقنع 2-0 في أول 20 دقيقة، لتعود البرتغال بهدفي لويس فيغو وجواو بينتو قبل نهاية الشوط الأول، قبل أن يهديهم نونو غوميز الفوز بعد مرور ساعة على اللعب.

 

يورو 2000: يوغوسلافيا 3-4 إسبانيا

أقيمت هذه المباراة أيضا في مرحلة المجموعات بيورو 2000، حيث احتاجت إسبانيا للتغلب على يوغوسلافيا في مباراتها الأخيرة بالمجموعة للتأهل، لكنها كانت تخسر 3-2 مع دخول اللقاء في الوقت المحتسب بدل الضائع، وتحصلوا على ركلة جزاء سجلها غازيكا مندييتا، لكنهم ما زالوا بحاجة إلى هدف آخر، وبعد أن كان الحكم على وشك إطلاق صافرته، سجل ألونسو هدف الانتصار لـ"لاروخا" في آخر ثواني.

 

يورو 2008: كرواتيا 1-1 تركيا (فوز تركيا 3-1 بركلات الترجيح)

بعد عدم تسجيل أهداف على مدار 120 دقيقة تقريبا، بدا أن هدف إيفان كلاسنيتش في نهاية مواجهة ربع نهائي بطولة أوروبا 2008 قد منح كرواتيا التأهل، ولكن، كان هناك المزيد من الدراما، حيث سجل سميح سينتورك هدف التعادل في الثانية الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع، مما جعل اللقاء يتجه لركلات الترجيح، لتفوز تركيا فيها 3-1.

المساهمون