فيليكس.. تاهت موهبته في أتلتيكو وتشلسي فوجدها مع نادي الحلم برشلونة

جواو فيليكس.. تاهت موهبته في أتلتيكو مدريد وتشلسي فوجدها مع نادي الحلم برشلونة

17 سبتمبر 2023
عانى فيليكس مع أتلتيكو مدريد قبل أن يرحل لبرشلونة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

لم يتأخر الموهبة البرتغالية، جواو فيليكس في الانسجام سريعاً مع المنظومة التكتيكية لنادي برشلونة، بعدما ساهم بتحقيق الانتصار المستحق على ضيفه ريال بيتيس بخمسة أهداف مقابل لا شيء، في المواجهة التي جمعت بينهما، السبت، ضمن منافسات الأسبوع الخامس في الدوري الإسباني لكرة القدم.

جواو فيليكس أظهر قيمته الفنية الحقيقية، بعدما سجل الهدف الأول لصالح برشلونة في الدقيقة الـ 25، وبعدها قام بعمل حركة فنية رائعة، مكنت زميله البولندي المخضرم، روبرت ليفاندوفسكي من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة الـ 32.

لكن السعادة التي عبّر عنها جواو فيليكس في طريقة الاحتفال بتسجيل هدفه، يكمن خلفها حزن كبير عانى منها صاحب الـ 23 عاماً خلال السنوات الماضية، بعدما تاه مع أتلتيكو مدريد، ودخل في خلافات مباشرة مع المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني.

قصة البرتغالي الصغير مع كرة القدم، بدأت في سن الـ 8 أعوام، عندما كان يرافق والده، من أجل متابعة تدريبات الشباب في أكاديمة "أوس بيستينهاس"، الأمر الذي دفعه إلى الطلب من عائلته تسجيله في إحدى الأكاديمات الكروية، لأنه أحب رياضة "الساحرة المستديرة"، بحسب موقع "لايف بوغر" العالمي.

وبالفعل انضم فيليكس إلى أكاديمة نادي بورتو عام 2008، وبقي معهم لعدة أعوام، لكنه عانى من مشكلة عدم اللعب بانتظام مع فريق الناشئين، وهو الأمر الذي استغلته إدارة بنفيكا، التي قدمت عرضها إلى الموهبة الصغيرة، ليوافق على الانضمام للغريم التاريخي لبورتو.

وفي سن الـ 16 من عمره، أصبح فيليكس في التشكيلة الأساسية لنادي بنفيكا، وظهر للمرة الأولى مع فريقه في منافسات الدوري البرتغالي، لتبدأ رحلة أحد أبرز المواهب التي قدمتها الكرة البرتغالية خلال السنوات الماضية.

تألق فيليكس مع بنفيكا، جعل إدارة أتلتيكو مدريد الإسباني تتعاقد معه بصفقة قياسية في صيف 2019، بعدما دفعت 126 مليون يورو، من أجل الحصول على خدمات الموهبة البرتغالية، لكنه عانى كثيراً من الطريقة التي يلعب بها المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني.

وتمرد فيليكس على المدرب سيميوني، ليرحل على سبيل الإعارة لموسم واحد لنادي تشلسي الإنكليزي، لكن معاناة البرتغالي تواصلت مع تراجع "البلوز" في الدوري الإنكليزي، ليطلق في سوق الانتقالات الصيفية الماضية تصريحاً، جعل إدارة برشلونة تتحرك بسرعة.

وقال فيليكس برسالة مباشرة، بعدما تلقى الكثير من العروض: "حلمي اللعب مع برشلونة. أنتظر عرضهم من أجل اللعب معهم"، ما دفع خوان لابورتا إلى حسم صفقته على سبيل الإعارة لمدة واحد قادماً من أتلتيكو مدريد.

باختصار فيليكس ضاع في متاهات المدرب الأرجنتيني، دييغو سيميوني، وخططه التكتيكية مع أتلتيكو مدريد، لكنه وجد نفسه أخيراً مع برشلونة تحت قيادة المدرب تشافي هيرنانديز، الذي ينتظر الكثير من صاحب الـ 23 عاماً في الموسم الحالي.

المساهمون