منتخب مصر يهزم تنزانيا.. مكاسب وسلبيات لـ"الفراعنة" من اللقاء الودي

منتخب مصر يهزم تنزانيا.. مكاسب وسلبيات لكتيبة "الفراعنة" من اللقاء الودي

07 يناير 2024
صلاح سجل هدفاً في لقاء تنزانيا (سيباستيان فري/ Getty)
+ الخط -

ما بين إيجابيات وسلبيات، جاءت محصلة البروفة الودية التي أجراها منتخب مصر لكرة القدم أمام تنزانيا، استعداداً لخوض منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 في ساحل العاج، خلال الفترة الممتدة من 13 يناير/ كانون الثاني الجاري إلى 11 فبراير/ شباط المقبل.

وفاز منتخب مصر على تنزانيا بهدفين دون رد في لقائهما، مساء الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة، سجلهما الثنائي محمود حسن تريزيغيه ومحمد صلاح (من ركلة جزاء) في الدقيقتين 32، 73 بواقع هدف في كل شوط.

وخرج المنتخب المصري بالعديد من المكاسب في لقاء تنزانيا، تصدرها تحقيق فوز معنوي قبل انطلاقة البطولة، والحفاظ على نغمة الانتصارات له في المباريات الثلاث الأخيرة (رسمياً وودياً).

وبرز مكسب ثانٍ، تمثل في مشاركة لاعبين غابوا عن المباريات منذ فترة طويلة بشكل عام، وهما محمد صبحي وأحمد فتوح لاعبا الزمالك، اللذان تعرضا للإيقاف في ناديهما، وأحمد حجازي قلب دفاع اتحاد جدة السعودي العائد من الإصابة، والأخير شارك بعد فترة غياب طويلة عن المنتخب المصري وظهر بمستوى جيد.

والمكسب الثالث تجهيز لاعبين مرشحين بقوة خلال المباراة للجلوس بدلاء والرهان عليهم بشكل في المباريات الرسمية في كأس الأمم الأفريقية، مثل عمر كمال عبد الواحد الظهير الأيمن وإمام عاشور أو مروان عطية ثنائي الوسط وعمر مرموش الجناح الأيسر الذين شاركوا خلال اللقاء.

ويظهر مكسب رابع بالنسبة إلى المنتخب المصري، تمثل في الروح المعنوية بين اللاعبين المتنافسين في المركز الواحد، وتابع الجميع مشاهد إيجابية، مثل دعم محمد الشناوي حارس الأهلي الأول في المنتخب لزميله محمد صبحي الذي لعب أساسياً، ومحمد هاني لزميله عمر كمال عبد الواحد، وكذلك تريزيغيه مع عمر مرموش.

في الوقت نفسه، كشفت المباراة عن سلبيات في أداء منتخب مصر يجب التخلص منها، يتصدرها غياب الدور الهجومي الفعال لظهيري الجنب والأجنحة على صعيد الكرات العرضية المؤثرة.

بخلاف ذاك، كان هناك بطء في نقل الهجمات أمام المرمى، واستمرار إهدار الفرص برعونة وتسرع أمام المرمى من جانب مصطفى محمد ومحمود كهربا وأحمد مصطفى زيزو ومحمد النني خلال فرص لاحت لمنتخب" الفراعنة"، إلى جانب الرهان فقط على محمد صلاح الذي وضع بصمة شبه كاملة على 90 % من الفرص التي لاحت للمنتخب على مرمى تنزانيا، حيث لعب في الجناح الأيمن، وفي مركز صانع الألعاب.

ويخوض منتخب مصر نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2023 في ساحل العاج، ضمن المجموعة الثانية، برفقة منتخبات غانا والرأس الأخضر وموزامبيق، بحثاً عن اللقب الثامن في تاريخه القاري، ويفتتح مبارياته أمام موزامبيق الأحد المقبل. 

المساهمون