هل تعرّض الأهلي لظلم تحكيمي أمام فلومينينسي في مونديال الأندية؟

هل تعرّض الأهلي لظلم تحكيمي أمام فلومينينسي في مونديال الأندية؟

18 ديسمبر 2023
الأهلي طالب بركلة جزاء لمصلحة لاعبه كهربا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

خسر فريق الأهلي مواجهته أمام فلومينينسي البرازيلي بهدفين دون رد، في نصف نهائي مونديال الأندية، مساء الاثنين، في البطولة المقامة منافساتها في السعودية، وبلقاء شهد حالات تحكيمية مثيرة للجدل.

وبعد دقائق قليلة من عمر اللقاء، لعبت كرة ساقطة داخل منطقة الجزاء لنادي فلومينينسي، باتجاه المهاجم محمود عبد المنعم "كهربا"، لكن الأخير تعرض لاحتكاك من مدافع اللاعب المنافس، ليأمر الحكم البولندي سيمون مارسينياك باستمرار اللعب.

وحول هذه اللقطة، قال جمال الشريف، الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "كرة لعبت داخل منطقة الجزاء تحرك لها كهربا، متراجعا إلى الخلف من أجل اللحاق بمسار الكرة، فيما يتحرك باتجاه مخالف لاعب الفريق المنافس. لم يقم اللاعب البرازيلي باستخدام اليد أو الساعد لدفع كهربا من الخلف أو على الرقبة، من أجل إضعاف قدرته في المنافسة على الكرة".

وأردف الشريف "حصل الالتحام بعد الارتقاء للعب الكرة والتي استطاع فيها اللاعب المدافع من الوصول إليها، حيث مسّت الكرة رأس كتفه، حدث التحام مع حركة اللاعبين المتعاكسة ووجود تنافس على الكرة دون أي مخالفة دفع من قبل المدافع. كهربا سقط باحثا عن مخالفة، لكن قرار الحكم صحيح بعدم وجود أي مخالفة في هذه الحالة".

وفي الدقيقة الـ70 من عمر اللقاء، حصل الفريق البرازيلي على ركلة جزاء، بعد عرقلة على نجمه مارسيلو، سجل منها جون أرياس هدف فريق فلومينينسي الأول في المواجهة، التي جمعت بينهما في نصف نهائي مونديال الأندية.

وعنها قال الحكم المونديالي: "سيطر مارسيلو على الكرة، ودخل بها منطقة الجزاء من جهة اليمين، لاعب الأهلي بيرسي تاو قام بمحاولة مد قدمه في محاولة للمنافسة على الكرة وقام باستخدام ركبته اليسرى لعرقلة لاعب ريال مدريد السابق، حيث اصطدمت بالساق اليمنى للاعب البرازيلي من الخلف".

وقال الشريف أيضاً "الاحتكاك أدى إلى عرقلة اللاعب والإخلال بتوازنه وسقوطه داخل منطقة الجزاء. قرار الحكم كان صحيحا في احتساب ركلة جزاء لوجود عرقلة على اللاعب المهاجم في هذه اللقطة".

وتابع أيضا "صحيح أن مارسيلو قام بتحريك قدمه وساقه تجاه لاعب الأهلي، لكن المشكلة في المخالفة أن لاعب الفريق المصري قام بحركة أيضا بالساق غير المنافسة وهي اليسرى، باستخدام رأس الركبة خلف ساق مارسيلو وأصبح مهملا، وبالتالي أوقعت عليه عقوبة العرقلة، وهي ركلة جزاء".

المساهمون