60 عاماً على "البوندسليغا": معلومات وأحداث تاريخية

60 عاماً على "البوندسليغا": معلومات وأحداث تاريخية

29 اغسطس 2023
بايرن المهيمن على اللقب في الدوري الألماني (رينيه نيجويس/Getty)
+ الخط -

احتفل الدوري الألماني لكرة القدم خلال الأيام الماضية، بالذكرى الـ60 لتأسيس البوندسليغا، إذ كانت الانطلاقة الرسمية الأولى للبطولة يوم 24 أغسطس/ آب لعام 1963 بالتحديد.

وفي هذا الصدد، سلّطت صحيفة "آس" الإسبانية، الضوء على أبرز التفاصيل المهمة والأحداث التاريخية التي جعلت منافسة الدوري الألماني لكرة القدم بطولة فريدة من نوعها، مقارنة ببقية دوريات العالم.

بايرن الأكثر تتويجاً

بايرن ميونخ هو النادي الأكثر تتويجاً ببطولة الدوري الألماني عبر التاريخ، بإجمالي 32 لقباً، أي إنه فاز بأكثر من نصف عدد النسخ. بالإضافة إلى ذلك، فقد تمكّن النادي البافاري في الموسم الماضي من التتويج باللقب الحادي عشر على التوالي، بعد نهاية دراماتيكية على حساب الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند بالجولة الأخيرة، بعدما كان الأخير قريباً من إحراز اللقب.

بايرن ليس الفريق الأول في مدينة ميونخ

ونادي بايرن ميونخ ليس أول فريق بالمدينة شارك في بطولة "البوندسليغا"، إذ سبقه فريق بايرن 1860 المُنافس في دوري الدرجة الثالثة حالياً، لعدم تأهله للمنافسة في النسخة الأولى. كذلك فإن لوائح "البوندسليغا" في ذلك الوقت تسمح فقط لنادٍ واحد من كل مدينة بالمشاركة في المسابقة، وانتظر البافاري حتى عام 1965 لتسجيل الظهور الأول، ومنذ ذلك الحين لم يسقط إلى الدرجة الثانية.

إنجاز كايزرسلاوترن لن يتكرر

حقق نادي كايزرسلاوترن إنجازاً تاريخياً لم يسبق له مثيل، إذ تمكّن من إطاحة فريق بايرن ميونخ في عام 1998، وذلك بعد عام واحد من صعوده إلى دوري الأضواء بقيادة أوتو ريهاغل، المتوج لاحقاً ببطولة أمم أوروبا 2004 مع منتخب اليونان، وبمشاركة لاعبين مميزين، على غرار أندرياس بريمه، وسيرياكو سفورزا، وأيضاً مايكل بالاك.

نورمبرغ بطل دخل التاريخ من بابه الخلفي

على عكس كايزرسلاوترن، استطاع نادي نورمبرغ التتويج بلقب الدوري الألماني خلال موسم 1968-1969، ولكنه سريعاً ما سقط إلى دوري الدرجة الثانية عقب موسم واحد، وذلك بعد اتخاذ العديد من القرارات المثيرة للجدل، أبرزها تخلي المدرب ماكس ميركل عن 13 لاعباً، بمن فيهم هدّاف الفريق فرانز برونجس.

لا تغيير للتقاليد: قاعدة 50+1

تعتبر منافسة الدوري الألماني بطولة فريدة من نوعها بسبب قواعدها، والأكثر شهرة قاعدة 50+1، إذ تنص على احتفاظ أعضاء النادي بنسبة 50% من الأسهم، بالإضافة إلى صوت واحد، ما يمنحهم أفضلية حق التصويت بالأغلبية، فيما هناك استثناء يتعلق بفريقين، هما باير ليفركوزن وفولفسبورغ، لأن شركات الأدوية والسيارات تموّل الناديين منذ أكثر من 20 عاماً، وهي جزء لا يتجزأ من تاريخهما.

آينتراخت براونشفايغ وحلّ الأزمة الاقتصادية

غيّر نادي آينتراخت براونشفايغ مستقبل الأندية الألمانية والرعاة، وذلك بعد المعاناة في السبعينيات من أزمة اقتصادية، قبل أن يجدوا الحل بالتوصل إلى اتفاق مع إحدى الشركات التجارية للمشروبات في ألمانيا. وفي البداية، واجهوا رفضاً من الاتحاد الألماني لكرة القدم، بوضع الإعلان على قميص الفريق، قبل أن يصوت الأعضاء بأغلبية ساحقة من أجل تغيير صورة الأسد الموجود على شعار النادي إلى حيوان الرنة، ومن ثم حققوا أرباحاً قدرت بحوالى 51 ألف يورو، وهو ما سمح لهم بالتعاقد مع بول بريتنر الذي غادر إلى صفوف ريال مدريد الإسباني لاحقاً.

الأسطورة غيرد مولر

بالحديث عن الدوري الألماني لكرة القدم، يجب ذكر الأسطورة غيرد مولر، وهو الهدّاف التاريخي للبطولة إلى حد الآن، إذ سجل 365 هدفاً في 427 مباراة مع بايرن ميونخ، وكان المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قريباً جداً منه بفارق 52 هدفاً فقط، قبل رحيل الأخير إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني في الصيف الماضي، كذلك يُعَدّ غيرد مولر أسطورة المنتخب الألماني، ولا يتفوق عليه سوى ميروسلاف كلوزه في ترتيب الهدافين.

ملاعب ساحرة وحماسة جماهيرية

خطف مشجعو الدوري الألماني الأنظار بطريقة تشجيعهم الفريدة من نوعها، إذ جعلوا من المباريات مهرجاناً حقيقياً بالتشجيع طوال التسعين دقيقة، ولا يترددون في الوقوف ومشاهدة اللقاءات، لتهتز المدرجات بقفز الجماهير وهتافهم الصاخب، كذلك تمتلك ألمانيا ملاعب رائعة متميزة بتصاميمها الحالية.

أكبر وأصغر ملاعب "البوندسليغا" هذا الموسم

يُصنّف ملعب "سيغنال إيدونا بارك" الخاص بنادي بوروسيا دورتموند كأكبر الملاعب في ألمانيا، بسعة 81365 متفرجاً، وهو أكبر من ملعب "أليانز أرينا"، معقل فريق بايرن ميونخ بحوالى 6 آلاف مقعد. وفي المقابل، ملعب "فويث أرينا"، الخاص بنادي هايدنهايم، هو الأصغر في "البوندسليغا" هذا الموسم، إذ يتسع لحوالى 15 ألف متفرج فقط.

كلاوس فيشتيل عميد "البوندسليغا"

المدافع الألماني السابق، كلاوس فيشتيل، أكثر اللاعبين مشاركة في الدوري الألماني طوال الـ60 عاماً الماضية، إذ خاض خلال هذه الفترة مجموع 552 مباراة مع الأندية التي لعب لها، ويتعلق الأمر بفريقي فيردر بريمن وشالكه 04.

هامبورغ "العملاق النائم"

منذ عام 1963، كان هناك نادٍ واحد لم يسبق له السقوط إلى دوري الدرجة الثانية، ولكن الأمر توقف قبل 5 سنوات، وبالضبط يوم 12 مايو/ أيار 2018، حين نزل نادي هامبورغ وتوقف الرقم القياسي عند 54 عاماً و261 يوماً، ومنذ ذلك الوقت لم يتمكن من العودة إلى دوري الكبار، علماً أنه متوّج بالعديد من الألقاب، أهمها الدوري الألماني 6 مرات، وكأس ألمانيا في 3 مناسبات، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا.

يونيون برلين حلم أصبح حقيقة

نادي يونيون برلين أحد أكبر أندية ألمانيا الشرقية سابقاً، إذ نجح قبل 5 أعوام في الصعود إلى دوري الأضواء، وذلك عقب 10 سنوات وهو يصارع في دوري الدرجة الثانية، ليواصل العمل والتطور موسماً بعد موسم، وأنهى الموسم الأول في المركز الـ11، ومن ثم احتل المركز السابع خلال موسم 2020-2021 وتأهل لدوري المؤتمرات، وثم المركز الخامس وشارك ببطولة الدوري الأوروبي، وفي العام الماضي خطف المركز الثالث خلف بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، وينتظر أن يسجل حضوره الأول بدوري أبطال أوروبا خلال النسخة الجديدة.

مشجعو يونيون برلين وقصة الوفاء

واجه نادي يونيون برلين العديد من الأزمات عبر التاريخ، ولعل أبرزها في عام 2008، حين احتاج النادي إلى الأموال من أجل إعادة تصميم جزء من ملعب "أندر آلتن فورستيري"، ليجتمع أكثر من 2300 من مشجعي النادي وعملوا متطوعين لمدة 140 ألف ساعة لإتمام عمليات الترميم، وفي المقابل توفير الأموال للنادي.

المساهمون