avata

عثمان كباشي

مقالات أخرى

في كتابهما الصادر حديثاً، يرصد الاقتصاديان البريطانيّان جوناثان هاسكل وستيان وستليك تصاعُد ثورةٍ اقصادية هادئة مع مطلع القرن الحالي؛ حيثُ باتت الاستثمارات ترتكز، بشكلٍ متزايدٍ، على الاقتصاد غير الملموس الذي بات يُهيمن على اقتصاديات الدول الكبرى.

29 يناير 2019

يبحث كتاب "تسريبات، قرصنة وفضائح" الصادر حديثاً للباحث اللبناني طارق العريس التغييرات التي أحدثَتها وسائل الإعلام الرقمية في مجالات الأدب والسياسة عربياً، مضيئاً على الانتقادات التي باتت تُوجَّه إلى الأنظمة السياسية العربية في ظلّ ما يسمّه سيادة ثقافة التسريبات والفضائح.

15 يناير 2019

يشير سيث ستيفنز - ديفيدويتز إلى وجود فوارق جوهرية بين ما تطلعنا عليه البيانات الضخمة وبين نتائج سبر الآراء، ما يعني أن الناس كثيراً ما يكذبون حين تكون هوياتهم مكشوفة، وبالتالي يرى أن البيانات الإلكترونية ستكون دليلاً على الحقيقة مستقبلاً.

01 يناير 2019

في كتابه الجديد "فخّ الإنترنت"، يعتبر الكاتب الأميركي ماثيو هِندمان أن الإنترنت التي عُوّل عليها، في بداياتها، لإلغاء الاحتكار وتعزيز مبدأ تنوّع الجمهور وتعدُّد خياراته، أصبحت وسيلةً تُمكّن المؤسّسات الكبرى من الهيمنة على الجمهور والاستحواذ على الأرباح.

27 نوفمبر 2018

في كتابه الصادر في نيسان/ أبريل الماضي عن منشورات "إيبوري برس" البريطانية، يشير جَيمي بارتلت إلى أنه من خلال استعمالنا المكثف للتكنولوجيا، نقوم من حيث لا ندري بإزالة اللبنات الأساسية للديمقراطية حيث تتآكل الطبقة الوسطى والمجتمع المدني بفعل التوجيه.

13 نوفمبر 2018

في كتابه "سيلفي: كيف أصبح الغربُ مهووساً بالذات؟"، الصادر حديثاً عن "دار بيكادور"، يتطرّق الكاتب البريطاني ويل ستور إلى ظاهرةٍ اجتاحت المجتمعات الحديثة، وإن بدت أكثر وضوحاً في المجتمعات الغربية كما يُشير إلى ذلك عنوان العمل.

06 نوفمبر 2018

"وسائل التنافر: كيف يسهم فيسبوك في قطع العلائق بين الناس ويقوّض الديمقراطية؟" (أكسفورد)، كتاب صادر حديثاً، وفيه نقد عميق لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث يشرح مؤلفه سيفا فيدياناثان ما يدعوه بـ "التهديد الذي تمثله هذه المنصة الأشهر على البشرية".

30 أكتوبر 2018

يتطرّق الكاتب الصحافي البريطاني ديريك ج.تايلور في كتابع الصادر مؤخراً، إلى الحرب الطويلة والمستمرة بين وسائل الإعلام والقابضين على السلطة. ويقوم برحلة بين ضفتي المحيط الأطلسي، حيث يلتقط الكتاب حكايات ترسم تاريخ العلاقة الإشكالية بين السياسيين والصحافيين منذ قرون طويلة.

23 أكتوبر 2018