C25634CB-6FEF-4FF5-84EC-6F3091FAF153

مازن المصري

محاضر فلسطيني في القانون- سيتي في جامعة لندن

مقالات أخرى

من البديهي أن يكون الحدس هو مقاطعة الانتخابات في حالة كحالة الفلسطينيين الذين يرون في إسرائيل حكماً استعمارياً عنيفاً نشأ على أنقاض مجتمعهم، إلا أن الحسابات ليست بهذه البساطة.

28 ابريل 2019

في الوقت الذي كان فيه زعماء مجتمع المستوطنين يدعون الفلسطينيين إلى الانضمام مواطنين متساوين، كانت المليشيات التي تأتمر بأمرهم تقوم بأعمال تطهير عرقي ضد هؤلاء الفلسطينيين.

19 سبتمبر 2018
541

التقرّب من المؤسسات والأشخاص الداعمين لإسرائيل قد يفتح بعض الأبواب، وقد يعود ببعض الفوائد، لكنه لن يغير المصالح السياسية والاقتصادية التي تُتخذ القرارات السياسية وفقها.

26 يناير 2018
211

يبرر محمود عباس دعوته بأن هذه الزيارات دعم لصمود أهل القدس وفلسطين، وهي تعبير عن التضامن معهم وتكريس للتواصل بينهم وبين العالم، خاصة العالم العربي، فضلاً عن أن الزيارة تعني دعماً للاقتصاد المقدسي المنهار بفعل السياسات الإسرائيلية التي تضيّق عليه.

24 ديسمبر 2017

لم نشهد على مرّ التاريخ أنّ مجتمعاً مستعمِراً تنازل عن الاستعمار طواعية، وعن "اقتناع". ومع ذلك هناك من الفلسطينيين من يظنون أن هذا سوف يحصل في الصراع مع إسرائيل. يناقش الكاتب مازن المصري أصحاب هذا الرأي، مفنداً حججهم ومقولاتهم.

03 نوفمبر 2017
547

لم تهدأ الأصوات الداعية إلى مقاضاة بريطانيا، ومازال بعض السياسيين الفلسطينيين يثيرون الموضوع كأحد الخطط المستقبلية. لكنّ أحدا، كما يبدو، لم يكترث لحقيقة أنه لا يوجد أي أساس قانوني لدعوى كهذه.

01 نوفمبر 2017

منذ احتلالها من قبل قوات ألنبي في عام 1917، دخلت فلسطين إطار القانون الدولي بشكل فعلي، وظلت مسألة فلسطين (كما اعتادت الأمم المتحدة تسميتها) إحدى المسائل التي تتداولها الأطر الدولية التي تعنى بالقانون الدولي كعصبة الأمم ولجنة الانتداب والأمم المتحدة.

30 سبتمبر 2017

لا شك أننا بصدد مرحلة جديدة تشهد إعادة صياغة العلاقات بين أميركا وأوروبا وفقا لرؤية هذه الدول لمصالحها والمبادئ والقيَم التي تدعي تبنيها. وقد يكون من الصعب التكهن بمقدار التغيير.

25 يونيو 2017

بات استذكار قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها، موسمياً، ويعود تحديداً إلى سطح الأحداث مع إحياء ذكرى النكبة أو النكسة. لكن عملياً أصبحت هذه القضية مهمشة نسبياً.

21 مايو 2017

عمدت إسرائيل، منذ تأسيسها، إلى تطويع القوانين في إطار سياساتها الاستعمارية والتوسعية، وهي لا تزال تقوم بذلك إلى اليوم، عبر استخدام مسوّغات قانونية لعمليات الهدم ومصادرة الأراضي، وهي مسوغات فصّلت على قياس الأهداف الصهيونية

19 فبراير 2017