أذرع السيسي وكتائبه تختلق واقعة شكر السراج وتصر عليها

أذرع السيسي وكتائبه تختلق واقعة شكر السراج وتصر عليها

22 اغسطس 2020
نقلت العديد من وسائل الإعلام والإعلاميين التغريدة واحتفت بها وأصرت على صحتها (Getty)
+ الخط -

فور الترحيب الدولي الواسع بدعوة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق" فائز السراج، ورئيس مجلس النواب المجتمع بطبرق عقيلة صالح، إلى وقف إطلاق النار في ليبيا والإعلان عن بوادر اتفاق وانتخابات مبكرة، والذي اهتمت به وسائل الإعلام العربية، طبّلت أذرع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لترحيبه بالاتفاق، ووضعته كتائبه الإلكترونية في صورة انتصار عظيم له.

وضمن تطبيل الأذرع والكتائب، وقعت هي ووسائل إعلام عربية في فخ نقل خبر توجّه فائز السراج بالشكر للسيسي على موقفه من البيان الصادر، من حساب زائف للسراج على موقع "تويتر"، به تغريدة واحدة جاء فيها: "أشكر السيد عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، وكل الدول التي باركت ورحبت ببيان رئيس المجلس الرئاسي، على جهودهم المبذولة لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في ليبيا".

وكان أبرز الذين سقطوا في الفخ قناة "العربية" التي تراجعت وأكدت أن الحساب لا يمت بصلة للسراج، لكن أذرع السيسي كانت قد نقلت عن حساب "العربية" وحساب السراج الزائف، وأذاعت الخبر في أغلب النشرات الإخبارية.


وفي الوقت الذي تراجع فيه موقع مؤيد واحد هو "إعلام دوت كوم"، أصرت باقي المواقع وعلى رأسها "اليوم السابع" على الخبر، ونسبت صحة الحساب المزيف لمصادر لم يحددها أو ينشر رابط الحساب الصحيح، وتتناقله عنه الكتائب التي تنشر تدوينته بالنص.

الأمر الذي جعل رامي رضوان يفرد له فقرة في برنامجه على قناة dmc، ويستند لخبر "اليوم السابع"، ويصر على صحة الحساب والواقعة من دون دليل يؤكده.

وكان مغردون عدة قد أثبتوا زيف الحساب المنسوب للسراج، وقاموا بالتحري والبحث، وكذّبوا أذرع السيسي وكتائبه. حيث أكد طه حديد: "‏بعد بحث وتقصي توصلت إلى مصدر خبر اتصال ‎#السراج بـ ‎#السيسي الذي كتبته العربية وصحيفة الشرق الأوسط وعدة صحف سعودية وقاموا بحذفه. وهو حساب على تويتر باسم فائز السراج انضم لتويتر في أغسطس/آب 2020 ولم يكتب إلا تغريدة واحدة.. يعني خبر وهمي من حساب وهمي ومع هذا حذفوا الخبر وزادوا كلمة اتصال".

ووافقه موسى الظريف: "‏خبر الاتصال بين الرئيس المصري ورئيس حكومة الوفاق الليبية غير صحيح حتى الآن. مصدر الخبر اللي نشرته عدد من المواقع والقنوات المصرية وأيضاً العربية، هو حساب تم إنشائه في أغسطس/آب 2020 باسم فائز السراج، ويتم متابعته من قبل 75 شخص ‎@f_alsarraj".

وردت عتيقة جديمة على أحد الكتائب: "‏‎غير صحيح بالكامل.. وفيه شخص فتح حساب باسم فائز السراج ونزل تغريدة وعلى ضوئها خدو الخبر منها ونزلوه وبعدها عرفوا الموضوع مفبرك ومافيش منه مسحو الخبر.. الخبر غير صحيح بالكامل".

ونقل حساب "تليفزيون الجماهيرية": "‏عاجل//أوج .. طرابلس | مصدر بحكومة الوفاق: حساب التويتر الذي وجه التحية إلى الرئيس المصري حساب مزيف ينتحل شخصية رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج".

وسخر هشام عبد الله: "‏استمراراً لمسلسل الفضايح.. أحمد موسى ينشر شكر السراج المزعوم ثم يقوم بحذفه بعد اكتشافه أن حساب تويتر المنسوب للسراج مزيف".

ولكنه لم يعتذر بس الهيستوري بيفضحهم.. وللأسف حتى الآن المواقع المصرية لم تتراجع ولَم تعتذر عن تزييفها لخبر منسوب لرئيس حكومة الوفاق. #فضيحة #ليبيا_تنتصر".

المساهمون