صرخة فلسطينية من حيفا: "كلنا حلب" (فيديو خاص)

صرخة فلسطينية من حيفا: "كلنا حلب" (فيديو خاص)

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
15 ديسمبر 2016
+ الخط -
تظاهر العشرات من فلسطينيي الداخل وأبناء الجولان في مدينة حيفا تضامناً مع أهالي حلب في سورية ضدّ الجرائم الإنسانية التي ترتكب في حقهم، تحت شعار "صرخة فلسطينية من حيفا: كلنا حلب".

وردّد المتظاهرون شعارات تدين المجزرة التي ترتكب في حلب، من قبيل "سورية بلد الأحرار والثوار"، "واحد واحد.. الشعب السوري واحد واحد"، "سورية لنا وما هي لبيت الأسد"، رافعين العلمين الفلسطيني والسوري.

وتضمنت دعوة المظاهرة شهادات واستغاثات عديدة عن مدنيّين ونشطاء وإعلاميّين في حلب، تبيّن حجم "ما يتعرّض له أهلها، في المناطق الشرقيّة تحديدًا، من جرائم ضدّ الإنسانيّة، حيث الحصار والقصف والاعتقال والقتل البربريّ".

وأبرزت الدعوة كيف "دفع الشعب السوريّ، منذ التحاقه بركب الثورات العربيّة في مارس/آذار عام 2011، مطالباً بحريّته وكرامته، ثمناً باهظاً؛ مئات آلاف الشهداء والمعتقلين، وملايين اللاجئين والجرحى، واليوم تعدّ حلب فصلًا جديدًا من هذه المأساة الإنسانيّة في ظلّ تخاذل عربي وتآمر عالمي على هذا الشعب".

وتابعت: "لأنّنا نؤمن بحريّة الشعب السوريّ وحقّه في تقرير مصيره، لأنّنا نريد أن يتوقّف شلّال الدم والدمار، لأنّنا نريد أن يحصل المدنيّون المتبقّون في حلب على الحماية الفوريّة من جرائم نظام البعث وحلفائه الإيرانيّين والروس والمليشيات التابعة لهم، نرفع صوتنا جميعاً من حيفا: كلّنا حلب...لا سلفيّة ولا بعثيّة ولا استعمار، الحرّيّة لسوريّة بلد الأحرار".



وفي حديث مع المشارك الشاعر ياسر خنجر من الجولان السوري المحتل، قال: "بالنسبة لي نحن كأبناء أرض محتلة، نستطيع أن نفهم ما يمر على حلب رغم فرق المأساة، لأننا نعيش تجربة الاحتلال وحلب اليوم تدخل هذه التجربة من جديد".

وأضاف: "من الأرض المحتلة أوجّه رسالة إلى أهل حلب، كل سنوات احتلال حيفا والجولان وغزة والقدس، لم تستطع أن تغير طبيعة الناس ورفضها الاحتلال. وما نسميه نصر الأسد على حلب لا يمكن أن يغير أن حلب بلد حر رفض النظام. الانتصار على الركام هو انتصار عسكر، ولكن روح حلب هي الحرية".

من جهته، قال عمار قنديل، عضو اللجنة المركزية في حزب التجمع الوطني الديمقراطي: "بعد ما يحدث في حلب والإبادة الجماعية بسورية، وبعد خمس سنوات من محاولة إجهاض الثورة، فإن الثورة مستمرة في مواجهة جنون النظام السوري إلى جانب حليفه الروسي والإيراني. نحن نرسل رسالة تضامن إلى الشعب السوري وحقه في الحرية والعدالة الاجتماعية".

بدوره، قال محمد عمر كبهى من عرعرة، ناشط في الحراك الشبابي، إنّ "المظاهرة تعبير عن تضامننا وتعاطفنا مع أهالينا في حلب وسورية عامة. من حيفا ليس في اليد حيلة، غير أننا نقف وقفة تضامن مع أهالي حلب، ونعلم أن هذه الرسالة تقويهم معنويا، وللأسف لا نستطيع أن نقوم بأكثر من ذلك".

 

ذات صلة

الصورة
الأردن: تظاهرات حاشدة تطالب بوقف العدوان على غزة (العربي الجديد)

سياسة

منعت قوات الأمن الأردنية، مساء أمس الأحد، مئات المحتجين من الوصول إلى السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان، احتشدوا قرب السفارة في منطقة الرابية، غربي العاصمة.
الصورة

مجتمع

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الخميس، إن آلافاً من أصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة في قطاع غزة يواجهون حكماً بالموت البطيء، ومنهم مرضى الفشل الكلوي.
الصورة
سفينة المساعدات المتجهة إلى غزة (أياكوفوس هاتزيستافرو/ فرانس برس)

اقتصاد

غادرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الغذاء إلى غزة من ميناء لارنكا في قبرص في وقت مبكر من الثلاثاء في مشروع تجريبي لفتح طريق بحري لإيصال المساعدات الإنسانية
الصورة

سياسة

رفع مدافعون عن حقوق الإنسان وعن الفلسطينيين في كندا، يوم الثلاثاء، دعوى قضائية ضد الحكومة الاتحادية لمنعها من إصدار تصاريح للشركات لتصدير السلاح لإسرائيل.