عيدية السيسي للمصريين... زيادة أسعار تذاكر القطارات بنسب تصل إلى 40%

29 يوليو 2020
+ الخط -

أعلن اللواء وزير النقل المصري كامل الوزير، رفع أسعار تذاكر القطارات، بدءاً من غد الخميس، وقبل الاحتفال بعيد الأضحى بيوم واحد، بنسب زيادة تراوح بين 25%، و40%.

وقال الوزير إن نسبة الرفع في قيمة التذكرة ستكون من 25 إلى 40% فقط، موضحاً أن أسعار تذاكر قطار القاهرة الإسكندرية ستكون 125 جنيهاً للدرجة الأولى بدلاً من 100 بنسبة زيادة 25%، والثانية مكيفة 100 جنيه بدلاً من 70 جنيهاً، بنسبة زيادة 30%.

وزعم وزير النقل والمواصلات أن تعريفة الركوب الجديدة لن تزيد كثيراً، وستغطي فقط مصاريف التشغيل بالسكة الحديد، قائلاً خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، إن السكة الحديد مدينة بـ111 مليار جنيه.

وتابع قائلاً إن الوزارة ستتسلّم كل شهر 33 عربة سكة حديد جديدة من روسيا، ضمن صفقة تشمل 1300 عربة جديدة، مضيفاً أنه يُصرَف على السكة الحديد 7 مليارات جنيه سنوياً، للتطوير والإصلاح، بخلاف المصروفات العادية، موضحاً أن الإيرادات التي تتحصل عليها هيئة السكة الحديد لا تتعدى 8 مليارات جنيه فقط، بحد تعبيره.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وأشار الوزير إلى "موافقة مجلس الوزراء على الأسعار الجديدة لتذاكر القطارات، بعد مقارنة السعر الجديد بأسعار ارتياد وسائل النقل البري في المسافات ذاتها"، مشيرا إلى أن القطارات الجديدة ستوفر للراكب عوامل أمان ورفاهية أكبر مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى.

وأفاد بأن حجم الديون على مرفق السكك الحديد بلغ 111 مليار جنيه، منها جزء كبير للبنك المركزي، وبنك الاستثمارات، وبعض الوزارات الأخرى، معتبراً أن رفع أسعار تذاكر القطارات "سيقلل تدريجياً من حجم هذه الديون".
وأضاف الوزير أن الحكومة خصصت 142 مليار جنيه لتطوير قطاع السكك الحديد بشكل كامل، من أجل شراء قطارات وجرارات جديدة، فضلاً عن تدبير مصاريف الصيانة، والبنية التحتية، مستكملاً أن "هذا القطاع عانى طويلاً من الإهمال، وعدم الصيانة، ما أثر على أدائه، وقدرته الاستيعابية للمواطنين".

وواصل حديثه: "وزارة النقل تستهدف توفير 900 قطار جديد مع انتهاء تنفيذ خطط تطوير مرفق السكة الحديد بالكامل عام 2024، والتي تستهدف أيضاً توفير الخدمة لأكثر من مليون راكب سنوياً خلال الأعوام المقبلة".

وأكد الوزير أن الزيادة الجديدة طاولت قطارات (القاهرة-سوهاج)، و(سوهاج-القاهرة)، و(القاهرة-أسيوط)، و(أسيوط-القاهرة)، و(القاهرة-الإسكندرية)، و(الإسكندرية-القاهرة)، مشيراً إلى وصول 70 جراراً جديداً من إجمالي 260 جراراً، و33 عربة حتى الآن ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة روسية جديدة.

وختم وزير النقل، بقوله: "اليوم يمثل نقلة نوعية كبيرة في منظومة خدمات السكك الحديد، وهي تأتي تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية، ممثلة في رئيس الجمهورية، والخاصة بالتحديث الشامل لمنظومة القطارات في مصر، بحيث يشعر المواطن بآثار المنظومة الجديدة".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد خلال افتتاح مدينة الروبيكي، الثلاثاء أن كل تطوير أو تحسين سيكون له ثمن، على المواطنين دفعه، وأن الدولة لن تتحمل التكلفة بعد ذلك.

وطالب السيسى وزير النقل بالبدء باستخدام القطارات والجرارات الجديدة للمواطنين خلال فترة التنقل في إجازة عيد الأضحى، وهو ما ردّ عليه الوزير، قائلاً: "الموضوع رهن إشارتك"، فردّ عليه السيسي: "لا يا كامل، رهن إشارة الناس، وليس إشارتي.. وحتى الناس تستفيد"، فباغته الوزير قائلاً: "الناس في انتظار الهدية من حضرتك"، وهو ما قابله السيسي بسخرية وملامح غاضبة علت وجهه، قائلاً: "لا.. مفيش هدايا وكله بالحساب".

المساهمون