مصر: دعوات طلابية للتظاهر ضد الغش وتسريب الامتحانات مستمر

مصر: دعوات طلابية للتظاهر ضد الغش وتسريب الامتحانات مستمر

07 يونيو 2016
أسئلة امتحان اللغة الأجنبية المسرّب (فيسبوك)
+ الخط -
لليوم الثالث على التوالي، تفشل السلطات المصرية في وقف تسريب امتحانات الثانوية العامة، في حين تداعى الطلاب للتظاهر احتجاجاً على الغش في لجان الامتحانات.

وتسرّب امتحان اللغة الأجنبية رغم تحقيقات قضائية تجريها السلطات المصرية وإصدارها قرارات بحبس 12 قيادة تعليمية، وإعلان وزارة الداخلية القبض على عدد من العناصر التي تقف وراء تسريب الامتحانات.

وقبل نحو نصف ساعة من بدء امتحان اللغة الأجنبية الأولى، اليوم الثلاثاء، نشرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إجابات زعمت أنها لأسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة المقرر أداؤه.

وكانت الصفحة نشرت منذ 6 ساعات، نصف الامتحان، ووعدت بنشر النصف الآخر في تمام الساعة 8:20 صباحاً، وهو ما حدث بالفعل.

وهرع آلاف الطلاب لشراء ورقة الإجابة وبدأوا في كتابة الإجابات على ملابسهم وعلى المناديل وعلى أجسادهم، وسط غضب بين أولياء الأمور وبعض الطلاب.


في حين دعا عدد كبير من طلاب الثانوية العامة إلى تنظيم وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الثلاثاء، عقب خروجهم من امتحان اللغة الإنجليزية، أمام وزارة التربية والتعليم الفني، بسبب ما يحدث داخل بعض لجان الامتحانات.

ورُصدت حالات غش جماعي في بعض لجان الامتحانات بمنطقة السيدة زينب، جنوب القاهرة، عبر صفحات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أثار غضب الطلاب، مطالبين بمنع الفوضى، تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأشار عدد من أولياء الأمور إلى أن بعض اللجان لا يوجد فيها تفتيش، مطالبين بتطبيق مبدأ المساواة.

وعلى إثر تسريب امتحان اللغة الانجليزية، زار رئيس الوزراء، شريف اسماعيل، منذ قليل، بصورة مفاجئة مقر وزارة التربية والتعليم، لمتابعة غرفة العمليات والمجريات بعد تسريب الامتحانات.

وأعلن فريق مكافحة الغش، بغرفة عمليات الثانوية العامة، أنه يتتبع ورقة أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة، للتأكد من حقيقتها ومعرفة اسم اللجنة التي خرجت منها من خلال الختم الموجود على ورقة الأسئلة حال مطابقتها لورقة الأسئلة الحقيقية.

المساهمون