"المسرح العربي".. مهرجانان في القاهرة والإسكندرية

"المسرح العربي".. مهرجانان في القاهرة والإسكندرية

15 سبتمبر 2023
من مسرحية "الناسك" التي عُرضت في مهرجان الإسكندرية
+ الخط -

في العشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري، تنطلق فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين من "مهرجان المسرح العربي" في "المعهد العالي للفنون المسرحية" التابع لـ"أكاديمية الفنون" بـ القاهرة، وتستمرّ حتى الثامن والعشرين منه، بمشاركة ثمانية عروض مسرحية.

العروض المشاركة في الدورة الجديدة، التي تحمل اسمَ نقيب المهن التمثيلية ورئيس الأكاديمية السابق أشرف زكي؛ هي: "المحطّة" لعبد الله صابر، و"يا ربّ بنت" لعبد الرحمن عامر، و"أمّا بعد" لمينا نبيل، و"1 × 1 = 0" لأحمد حسن، و"مع الشغل والجواز" لعبد الباري سعد، و"الخروج عن النص" لأحمد عبّاس، و"حتّى يطير الدخان" لكريم حمدي.

وعلى غير ما يوحي به اسمُ التظاهرة، فإنّ جميع الأعمال المسرحية المُشاركة فيها، والتي تُعرض على خشبة المعهد ابتداءً من السابعة والنصف مساءً، هي عروضٌ مصرية، بينما تغيب العروض العربية عن المهرجان الذي يتقاطع مع مهرجانٍ آخر بالاسم نفسه في مدينة الإسكندرية؛ انطلقت دورتُه الرابعة الجمعة الماضي وتستمرّ حتى الإثنين المُقبل.

ومثل المهرجان القاهري، تقتصر المشارَكات في مهرجان الإسكندرية (تحمل دورتُه الجديدة اسم الممثّل ماجد الكدواني) على العروض المصرية؛ وهي 16 عرضاً تُقام في "قصر ثقافة الأنفوشي" و"ليسيه الحرية" و"أوبرا سيد درويش".

أمّا عناوين العروض؛ فهي: "سقوط موسيقي" لعبد اللطيف جريندو، و"حفل أخير" لمحمد خالد، و"السراب.. القاع يليق بنا" لمحمد هاني السادات، و"سينماء 30" لرامي نادر، و"الخازن" لعبد الرحمن هريدي، و"ليلة زفاف" لسمعان نعمة الله، و"رحلة البحث عن مجدي" لعمرو نبيل، و"رأس الغول بين الحقيقة والسراب" لأحمد عبد الرحيم، و"الناسك" لأشرف علي، و"الممر" لمحمد عطا، و"مطعم كبوشي يرحّب بكم" لمحمود طنطاوي، و"أولادنا في لندن" لعمرو خميس، و"سان مالو" لأنيس النيلي، و"الأيام المخمورة" لعبد الرحمن طلعت، و"الدخان" لصلاح إيهاب، و"صلة" لإخراج أحمد علاء، و"برلنتي" ليوسف الكسار.

 

المساهمون