"أرامكو" تجري محادثات بشأن سندات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار

"أرامكو" تجري محادثات بشأن سندات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار

02 يونيو 2021
ارتفعت أرباح أرامكو في الربع الأول من 2021 نحو 30% على أساس سنوي (فرانس برس)
+ الخط -

قال مصدران لوكالة "رويترز" إن شركة النفط السعودية " أرامكو" تجري محادثات مع بنوك من أجل طرح سندات مقومة بالدولار، قدرتها وكالة بلومبيرغ بنحو 5 مليارات دولار، سعيا لجمع أموال قبل التزامات ضخمة تجاه مساهمها الرئيسي، الحكومة السعودية.
وقال مصرفي متخصص في الدين طلب عدم نشر اسمه،: "اعتقد أنه كان أمرا متوقعا. يحتاجون لسيولة لسداد التوزيعات التي تعهدوا بها. فعلوا ذلك في السابق أيضا".
وقال أحد المصدرين إن الصفقة قد تنفذ في الأسابيع المقبلة.

وكانت بلومبيرغ أول من أورد نبأ صفقة السندات في وقت سابق اليوم، وقالت إنها ستكون صكوكا ونقلت عن مصدر لم تسمه، أن أرامكو قد تجمع حوالي خمسة مليارات دولار، من الأسواق الدولية إضافة إلى الاقتراض من السوق المحلية.

وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019 والذي أعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.
وتعهدت أرامكو العام الماضي بتوزيعات 75 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط ومن المتوقع أن يقع على عاتقها استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.
وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت أرامكو أنّها حققت في 2020 أرباحا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44,4 بالمائة عن أرباح العام السابق، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي جراء وباء كوفيد-19.
كما أعلنت الشهر الماضي، عن تحقيق زيادة بنسبة 30% في أرباحها في الربع الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي بفضل ارتفاع أسعار النفط.


(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون