الأردن: تحالف لتنفيذ ناقل المياه بـ 4.2 مليارات دولار

الأردن: تحالف لتنفيذ ناقل المياه بـ 4.2 مليارات دولار

11 فبراير 2024
موسم الأمطار هذا العام يزيد مخزون السدود (Getty)
+ الخط -

قال مساعد وكيل سلطة المياه الأردنية عمر سلامة، إن تحالفا من شركات متخصصة تقدم بعرض لتنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه في المملكة، مشيرا في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد" إلى كلفة المشروع وفق العرض المقدم تبلغ حوالي 3 مليارات دينار (4.2 مليارات دولار).

وأضاف سلامة أن دراسة العرض جارية من قبل لجان فنية مكونة من 70 خبيراً في الشؤون المالية والفنية، حيث تحرص الحكومة على البدء بالخطوات التنفيذية للناقل الوطني على أرض الواقع بأسرع ما يمكن، مشدداً على أنه لا رجعة إطلاقاً عن المشروع باعتباره خياراً استراتيجياً لمعالجة مشكلة نقص المياه الحاد في الأردن.

وأكد أن هناك تسريعاً للإجراءات للسير قدماً في تنفيذ الناقل الوطني، الذي يقوم على إنشاء محطة تحلية للمياه على البحر الأحمر من خلال ميناء العقبة المنفذ البحري الوحيد للأردن، ومن ثم تحويلها بخط ناقل إلى المحافظات والمدن الأردنية المختلفة لمعالجة النقص الحاد في المياه لكافة الاستخدامات، بخاصة المنزلية.

ويعد الأردن من أفقر البلدان مائياً في العالم، حيث يقدر العجز السنوي بحوالي 400 مليون متر مكعب، حيث ازدادت الضغوطات على الموارد المائية لغرض الاستهلاك المنزلي وكذلك القطاعات الاقتصادية خاصة الصناعية والسياحية.

وما زاد تسريع الأردن إجراءات تنفيذ المشروع، بحسب مراقبين هو احتمالات وقف تزويده بالمياه من قبل الاحتلال الإسرائيلي بموجب الاتفاقية التي ستنتهي قريباً وتقضي بحصوله على 50 مليون متر مكعب سنوياً، إضافة إلى كمية مماثلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين.

واتجه الأردن لتنفيذ الناقل الوطني بعد تعذر تنفيذ مشروع ناقل البحرين، الذي يقوم على ربط البحرين الأحمر والميت بشراكة مع السلطة الوطنية الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي التي قامت بالتسويف والمماطلة، إلى أن تم الإعلان رسمياً عن وأد الفكرة نهائياً والبحث عن خيارات أخرى أردنية لمعالجة مشكلة نقص المياه.

وأكد سلامة أن مشروع الناقل الوطني يعد استراتيجيا وسيعمل على حل جزء كبير من مشكلة المياه في الأردن وتحسين الواقع المائي بشكل كبير، ما ينعكس إيجاباً على المياه الجوفية من خلال التوقف عن استخدام الآبار التي يتم ضخ المياه منها، وبالتالي زيادة كميات التزويد المائي وتحسن نوعية المياه حيث سيوفر 300 مليون متر مكعب سنوياً، فضلاً عن إعادة تدوير المياه للاستخدامات الصناعية والزراعية وغيرها.

وقال إن موسم الأمطار هذا العام متميز جداً من حيث كمية الهطول، والتي فاقت معدلاتها مقارنة بالعام الماضي ونسبة تخزين السدود، ما يساهم في زيادة تخزين المياه الجوفية والينابيع. وارتفع تخزين السدود بحسب وزارة المياه إلى 123 مليون متر مكعب بنسبة 42.5%.

وقال سلامة إن معظم الحفائر والسدود الصحراوية في الأردن البالغ عددها 425 حفرة امتلأت بنسب كبيرة، وهذا سيكون له مردود إيجابي كبير على المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في المناطق الصحراوية.

المساهمون