قطر ترفع سعة مطار حمد إلى 58 مليون مسافر سنوياً استعداداً للمونديال

قطر ترفع سعة مطار حمد إلى 58 مليون مسافر سنوياً استعداداً لمونديال 2022

10 نوفمبر 2022
اكتملت توسعة مطار حمد الدولي (Getty)
+ الخط -

قبل 10 أيام من انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، أعلنت دولة قطر، اليوم الخميس، اكتمال توسعة "مطار حمد الدولي" بما يمكّنه من استيعاب 58 مليون مسافر سنويا.

الرئيس التنفيذي للعمليات في المطار بدر محمد المير قال في كلمة بمناسبة الافتتاح: "تم الانتهاء من جميع مشاريع توسعة مطار حمد الدولي بنجاح"، موضحا أن "التوسعة الجديدة رفعت السعة الاستيعابية للمسافرين إلى 58 مليون مسافر بدلا من 40 مليونا".

وحقق المطار بذلك زيادة 34 موقفا للطائرات على مساحة 270 ألف متر مربع، ليصبح إجمالي المواقف 180، علما أن مبنى شحن الحقائب في المطار بات يُعد الأكبر في العالم عبر رفع السعة التخزينية إلى 25 ألف حقيبة في الساعة.

بدوره، الرئيس التنفيذي لـ"الخطوط الجوية القطرية" أكبر الباكر قال إنه "بالرغم من الحملة الإعلامية السلبية ضد بلدنا، إلا أننا دائما ما نتفوق على منافسينا وإنجازاتنا تتحدث عنا".

وتابع الباكر أن "السعة الاستيعابية المخطط لها مستقبلا لمطار حمد الدولي هي 75 مليون مسافر سنويا وإنشاء محطة قطار أسفل المبنى"، مردفا: "نحن في طريقنا لأن نصبح مطار المستقبل من خلال المفاهيم المبتكرة".

والأحد، قال وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي إن توسعة مطار حمد الدولي تهدف إلى استيعاب النمو المتزايد لشبكة وجهات الناقل الوطني (الخطوط الجوية القطرية)، لتلبي متطلبات استضافة بطولة كأس العالم.

وتتأهب قطر لتدفق الجماهير من كل أنحاء العالم مع استضافتها نهائيات البطولة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهي الأولى في دولة عربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وتضيف التوسعة 39 بوابة إلى البوابات الحالية، وعددها 140، في المطار الذي يعدّ مركزا رئيسيا لركاب الترانزيت.

وافتُتحت التوسعة قبل 10 أيام فقط من بداية بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي من المتوقع أن تجذب أكثر من مليون زائر إلى الدولة الخليجية.

وأعادت قطر فتح مطار الدوحة الدولي لتخفيف الضغط عن مطار حمد. كما ألغت الخطوط الجوية القطرية 18 وجهة لزيادة الرحلات من أسواق كأس العالم الرئيسية والسماح لشركات الطيران الأخرى بتشغيل رحلات للمشجعين.

ورفض الباكر التلميحات بأن سلطات الطيران القطرية لا تستطيع التعامل مع هذه الأعداد. وقال إنه "لطالما كانت هناك شائعات"، ثم أضاف: "نحن في وضع جيد للغاية لتلبية هذا التدفق الكبير جدًا من الركاب". كما انتقد جهات لم يسمها قال انها تقف خلف "حملة إعلامية سلبية ضد بلدي الحبيب قطر، لأنهم لا يستطيعون قبول فوز دولة صغيرة" باستضافة البطولة.

وفي قلب التوسعة الجديدة حديقة استوائية داخلية تضم أكثر من 300 شجرة مختلفة و25000 نوع نبات من جميع أنحاء العالم.

وستبدأ مرحلة جديدة من التوسعة في يناير/كانون الثاني بهدف رفع الطاقة الاستيعابية لمطار حمد، الذي افتتح عام 2014، إلى أكثر من 70 مليون مسافر سنويا.

وتشير التقديرات إلى أن مشروع توسعة المطار في المرحلة الأولى يشمل الربط بين المنطقة الشمالية والمنطقة المركزية الجديدة في مبنى المسافرين، كما أن إجمالي مساحة منطقة صالة المسافرين التي ستشملها التوسعة تبلغ نحو 240 ألف متر مربع، ستدمج ضمن المبنى الحالي، فضلاً عن إنشاء مبنى جديد لشحن البضائع، بما يعزز طاقته الاستيعابية لتصبح أكثر من خمسة ملايين طن سنوياً.

ومن المرجح أن يؤدي مشروع توسعة مطار حمد الدولي إلى إضافة مرافق عصرية ومتطورة، تضم أكثر من 90 علامة تجارية داخل منطقة تسوق واحدة، ومجموعة من الأعمال والقطع الفنية التي أبدعها فنانون من قطر والعالم، فضلا عن توفر بيئة طبيعية بفضل المساحات الخضراء والحديقة الاستوائية الداخلية التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع وترتبط بمسطح مائي مساحته 268 مترا مربعا ما سيجعلها وجهة رئيسية لجميع المسافرين.

المساهمون