منفذ "أبو سمرة" بوابة جماهير مونديال قطر من دول الخليج

منفذ "أبو سمرة" بوابة جماهير مونديال قطر من دول الخليج

14 نوفمبر 2022
منفذ أبو سمرة (معتصم الناصر)
+ الخط -

يربط منفذ "أبو سمرة" البري، الذي يبعُد نحو 110 كيلومترات عن العاصمة الدوحة، بين قطر والسعودية، وسيكون بوابة الجماهير القادمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحضور فعاليات كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق الأحد المقبل.

وتزامنًا مع استضافة قطر مونديال 2022، شهد المنفذ توسعة لزيادة طاقته الاستيعابية، فزاد عدد مسارات المركبات من 9 إلى 24 مسارا، وارتفعت سعة مبنى الجمارك للقادمين من 28 إلى 36 مركبة، إضافة إلى إنشاء مواقف سيارات مؤقتة لتزيد من 1400 إلى 4500 موقف، فضلا عن توفير 48 مسارا سياحيا تخدم 12 ألف سيارة في الدخول و12 ألفا في الخروج، وتركيب أنظمة أمنية مجهزة بتقنيات ذات مواصفات عالمية، وتخصيص 3 مسارات منفصلة مخصصة للشاحنات فقط، وتوفير مواقف شاحنات تخدم 500 شاحنة بمساحة إجمالية تغطي 150 ألف متر مربع.

وحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، خصصت خيمة مهيأة لاستقبال أكثر من 4 آلاف شخص في الساعة الواحدة، إلى جانب توفير وسائل نقل مجانية من المنفذ إلى منطقة المسيلة في وسط الدوحة، وإلى منطقة "الأهل والأصدقاء" في "القلايل" على بعد كيلومترين من المنفذ، وبإمكان المشجعين الاتصال بالأصدقاء أو الأهل لنقلهم إلى داخل البلاد، حيث مكان إقامتهم، أو عبر سيارات أجرة خاصة.

وأعلنت وزارة الداخلية القطرية بدء العمل في الإجراءات الخاصة بدخول جمهور المونديال عبر المنفذ اعتبارا من 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حتى انتهاء البطولة، حسب بطاقة "هيّا" الممنوحة لكل فئة من فئات الجمهور، مع التذكير بأنه يتعين على الراغبين في الدخول إلى قطر استخدام جواز السفر الذي تم التسجيل به في منصة "هيّا".

وبشأن إجراءات الدخول التي ستتبع في منفذ أبو سمرة، قالت وزارة الداخلية إنه جرى تقسيمها حسب الفئات، بحيث تضم الفئة الأولى المواطنين والمقيمين والخليجيين حاملي البطاقة الشخصية القطرية، ويكون دخولهم بشكل اعتيادي كما في الأحوال الطبيعية، على أن تكون المركبة التي تقلهم تحمل لوحة قطرية، ولا يشترط حمل بطاقة "هيّا".

أما الفئة الثانية، فتضم المشجعين بتصريح دخول استثنائي، وهم المشجعون الراغبون في الدخول بمركباتهم الخاصة، ويشترط لدخولهم تصريح دخول مركبة معتمد عبر منصة "هيّا"، ويتطلب الحصول عليه وجود حجز للسكن معتمد عبر المنصة ذاتها لمدة 5 ليالٍ بحد أدنى للسائق فقط، ويقدم طلب الحصول على تصريح دخول السيارة عبر منصة "هيّا".

وفي حال الموافقة يرسل بريد إلكتروني مقرون برابط لتأمين المركبة إلكترونيا، وعند الانتهاء من التأمين يتعين على طالب الخدمة متابعة إصدار التصريح بعد دفع الرسوم البالغة 5 آلاف ريال (1.37 ألف دولار)، خلال 24 ساعة غير قابلة للاسترداد، ووجود 3 أشخاص في المركبة كحد أدنى، على ألا يتجاوز العدد الكلي 6 أشخاص، شريطة أن يكونوا جميعا يحملون بطاقة "هيّا"، علما أن تصريح دخول المركبة يستخدم لمرة واحدة فقط، والالتزام بعدم القيادة في المناطق المحظورة.

وتضم الفئة الثالثة "مشجع اليوم الواحد"، وهم القادمون عبر منفذ أبو سمرة لحضور مباراة أو أكثر خلال 24 ساعة فقط، حيث يمكنهم الدخول والخروج دون الحاجة إلى حجز فندقي مسبق في قطر، ويشترط لدخول هذه الفئة من الجمهور حمل بطاقة "هيّا" من فئة مشجع اليوم الواحد، وحجز موقف للسيارة بشكل مسبق عبر المنصة قبل الوصول، علما أن الموقف مجاني لأول 24 ساعة من وقت الدخول، وتحتسب رسوم خدمة عبارة عن ألف ريال لليوم الثاني، وفي حال تجاوز وقوف المركبة 48 ساعة من الدخول تسحب المركبة ويتم احتساب رسوم سحب قدرها ألف ريال أخرى، وتوفر خدمة حجز المواقف منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويمكن الدخول إليها باستخدام بطاقة "هيا".

وتشمل الفئة الرابعة القادمين عبر الحافلات، ويشترط لدخولهم أن يحمل جميع الركاب بطاقة "هيّا"، والوصول إلى صالة القدوم في المنفذ لإنهاء إجراءات الدخول، ومن ثم ركوب الحافلات القطرية من المنفذ إلى محطة وسط الدوحة أو إلى منطقة استقبال الأهل والأصدقاء خارج المنفذ.

أما الفئة الخامسة، فتضم الحالات الإنسانية، وتكون لمن لا يحملون بطاقة "هيّا"، ويدخلون عبر المنافذ الجوية فقط. 

كما يسمح بدخول الشاحنات التجارية عبر المنفذ بين 15 نوفمبر الجاري وحتى 22 ديسمبر/كانون الأول المقبل، من الساعة 11 مساء حتى 6 صباحا، لتمكين الجمهور الرياضي من الدخول بسهولة، مع ضرورة مراجعة الاشتراطات الخاصة بذلك، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

في الأثناء، تفقد وزير التجارة والصناعة محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني مركز متابعة طوارئ الأمن الغذائي لكأس العالم، الذي يعمل على متابعة العمليات التشغيلية لتزويد الأسوق المحلية بالمواد الغذائية والاستهلاكية خلال البطولة.

وحسب بيان للوزارة، اليوم، اطلع الوزير على سير العمل داخل المركز، واستمع إلى شرح حول دور لجنة الطوارئ لضمان استيراد وتدفق المواد الغذائية والتموينية.

وأشار البيان إلى أن لجنة الطوارئ تولت إدارة المخاطر وعرض خطط جميع الجهات والشركات الكبرى بشأن تأمين احتياجات السوق المحلية من السلع الغذائية والاستهلاكية الرئيسية.

كما تم الاطلاع على خطة عمل فرق الرقابة الميدانية المنبثقة عن لجنة الطوارئ لضمان استيراد وتدفق المواد الغذائية والتموينية، ونتائج الحملات التفتيشية التي نفذها المفتشون على المنشآت التجارية سواء منافذ البيع الكبرى أو منافذ بيع الخضار والفواكه أو المطاعم والمقاهي والكافتريات والفنادق، للتأكد من توفر جميع السلع الاستهلاكية والخدمات، وعدم وجود احتكار وضمان عدم ارتفاع الأسعار، ورصد المخالفات بشأن التعدي على حقوق الملكية الفكرية لشعار كأس العالم FIFA قطر 2022 قبل وأثناء وبعد استضافة البطولة.

المساهمون