100 جنيه سعر أنبوبة البوتاجاز بمصر

100 جنيه سعر أنبوبة البوتاجاز بمصر

13 يناير 2015
8 جنيهات السعر الرسمي لأنبوبة البوتاجاز بمصر (أرشيف/Getty)
+ الخط -
تشهد مصر نقصاً حاداً في البوتاجاز (غاز الطهي)، أدى إلى ارتفاع سعر الأسطوانة ما بين 70 جنيها (9.8 دولارات) ومائة جنيه (14 دولارا) في السوق السوداء، حسب مواطنين لـ "العربي الجديد"، في حين يبلغ سعرها الرسمي 8 جنيهات (1.2 دولار).
وقال مستشار وزير التموين لقطاع الرقابة والتوزيع، هشام كامل، لـ "العربي الجديد" إن السبب في الأزمة يرجع إلى عدم وجود رصيد ومخزون استراتيجي كاف لدى الحكومة، موضحا أن الأزمة ظهرت مع دخول فصل الشتاء وزيادة الاستهلاك، وعدم استيراد وزارة البترول لحصص كافية من البوتاجاز.
وأوضح المواطن فتحي عبد الحي، من حي بولاق الدكرور في محافظة الجيزة، غرب العاصمة القاهرة، أن أزمة البوتاجاز مستمرة منذ نحو 15 يوما، لكنها وصلت لذروتها حالياً، بعد أن وصل سعر الأنبوبة إلى 70 جنيها مع الباعة الجائلين.
ولفت النظر إلى أن الطوابير امتدت أمام المستودعات الحكومية إلي نحو كيلومتر.
واتهمت ربة منزل بحي العمرانية الغربية، شوقية خميس، أصحاب المستودعات ببيع الإسطوانات إلى الباعة الجائلين وإخفائها عن المواطنين مباشرة.
وأوضح كمال الجمل، مزارع من محافظة المنيا جنوب القاهرة، أن أسعار أسطوانات البوتاجاز قفزت في السوق السوداء إلى مائة جنيه، ومن المتوقع زيادتها الأيام المقبلة.
وبلغت نسبة العجز أكثر من 50% في بعض المحافظات، حسب عضو الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، فتحي رزق، لـ "العربي الجديد" الذي أشار إلى أن شدة الزحام أمام المستودعات تسببت في حدوث مشاجرات في القليوبية وأدت إلى إصابة 10 أفراد.
وأضاف أن ما يتم ضخه في السوق أقل من مليون أسطوانة يومياً في حين أن حاجة السوق في فصل الشتاء تصل إلى 1.3 مليون أسطوانة.

المساهمون