تراجع إيرادات قناة السويس 9% في أغسطس رغم التوسعة

تراجع إيرادات قناة السويس 9% في أغسطس رغم التوسعة

13 أكتوبر 2015
انخفاض الحمولات المنقولة في قناة السويس (أرشيف/Getty)
+ الخط -


بعد ثلاثة أشهر من حجب الحكومة المصرية تقارير وأرقام الملاحة والإحصائيات الرسمية الخاصة بإيرادات قناة السويس، أظهرت بيانات صادرة عن هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، تراجع إيرادات القناة 9% خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيان صادر من هيئة قناة السويس المصرية، وصلت "العربي الجديد" نسخة منه، فإن: "إيرادات قناة السويس بلغت خلال أغسطس/آب الماضي 462 مليون دولار، مقارنة مع 510 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي".

وكانت وكالة "رويترز" نشرت، اليوم الثلاثاء، خبراً أعلنت فيه نمو إيرادات قناة السويس في أغسطس/آب الماضي بنسبة 5.6%، وعزت الأمر إلى ارتفاع عدد السفن المارة بنسبة 8.7% في نفس الشهر، وهو ما تحفظ عليه خبراء اقتصاد وبيانات المقارنة مع إحصاءات هيئة قناة السويس.

وبحسب الخبراء، فإن: "رويترز اعتمدت في أرقامها على مقارنة إيرادات قناة السويس في أغسطس/آب الماضي، مع الشهر السابق له وهو يوليو 2015، وليس مع الشهر المقابل من العام الماضي وهو أغسطس 2014، وهذه المقارنة غير صحيحة ولا يمكن اعتمادها لعدم دقتها".

وقبيل إطلاق التفريعة الجديدة للقناة، قالت الحكومة المصرية إن إيرادات قناة السويس سترتفع من 5.4 مليارات دولار إلى 13.2 مليار دولار في 2023، وهو ما يزيد عن ضعفي الإيرادات البالغة 5.4 مليارات دولار التي حققتها القناة في 2014.

والقناة أسرع ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة بالنسبة لمصر.

ووفقاً لبيان هيئة قناة السويس المصرية، فإن: "إيرادات القناة في أغسطس/آب الماضي نمت بنسبة 5.6%، وذلك بدعم من ارتفاع عدد السفن المارة بنسبة 8.7% في نفس الشهر"، وهذا النمو يأتي مقارنة مع شهر يوليو/تموز الماضي.

وبلغت إيرادات مصر من قناة السويس في أغسطس/آب الماضي 462.1 مليون دولار، بنمو 5%، وذلك مقارنة مع 437.7 مليون دولار في يوليو/تموز الماضي.

وأوضح البيان أن: "عدد السفن المارة بالقناة في نفس الشهر بلغت 1585 سفينة من 1458 سفينة في يوليو/تموز الماضي".

وحفرت مصر تفريعة جديدة لقناة السويس بطول 72 كيلومتراً، بهدف قصر مدة العبور في القناة إلى 11 ساعة بدلاً من 18 ساعة.

ومولت الحكومة المصرية حفر القناة عبر طرح شهادات بعائد 12% سنوياً على مدار ثلاث سنوات، وجمعت 64 مليار جنيه (8.17 مليارات دولار).

وبلغت عائدات قناة السويس خلال النصف الأول من العام الجاري 2.538 مليار دولار، بتراجع 1.3% عن عائداتها خلال الفترة نفسها من العام الماضي والبالغة 2.572 مليار دولار، وذلك بحسب بيانات القناة بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

وافتتح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في السادس من أغسطس/آب الماضي التفريعة الجديدة لقناة السويس، وتوقع حينها أن تحقق القناة عائدات خلال العام الجاري بنحو 6.018 ملايين دولار بعد تشغيل التفريعة.

 
اقرأ أيضاً: مصر تَحجب إيرادات قناة السويس للشهر الثالث

المساهمون