تحقيقات الطائرة الروسية تُسقط السياحة المصرية

تحقيقات الطائرة الروسية تُسقط السياحة المصرية

18 نوفمبر 2015
السياح يهجرون مصر (فرانس برس)
+ الخط -
عززت نتائج تحقيقات الطائرة الروسية التي انفجرت الشهر الماضي في سيناء، مخاوف قطاع السياحة المصري، بعدما أعلنت موسكو أن أجهزتها المختصة توصلت إلى أن سبب التفجير يرجع إلى وجود قنبلة كانت على متن الطائرة.
وقال مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية، ألكسندر بورتنيكوف، أمس الثلاثاء، إن عملا إرهابيا وراء سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء شمال شرق البلاد، ذلك ما تبين بعد فحص الحقائب الخاصة بركاب الطائرة، وكذلك أجزاء من الطائرة المنكوبة التي كانت تقلّ نحو 224 راكبا وفي طريقها من مطار شرم الشيخ الدولي بمصر إلى سان بطرسبورغ في روسيا.
واعتبر رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إلهامي الزيات، أن إعلان السلطات الروسية من جانب واحد أسباب سقوط الطائرة، سيعمل على وقف كامل الرحلات إلى المطارات المصرية، خاصة القادمة إلى المناطق السياحية.
وقال في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن الحجوزات لموسم الشتاء المقبل فقدت أكثر من 50% خلال النصف الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ومن المتوقع أن تفقد نحو 30% أخرى في النصف الثاني من الشهر.
وبحسب وحدة الحسابات الفرعية لوزارة السياحة، فإن جنوب سيناء تستحوذ على 45% من إجمالي الحركة السياحية الوافدة لمصر، وتمثل نحو 40% من الدخل المتحقق من القطاع.
وقال الزيات إن سقوط الطائرة الروسية المنكوبة سيؤثر سلبا على إيرادات الربع الأخير من العام الجاري، مستبعدا تجاوز مستوى الإيرادات المحقق خلال العام الماضي والذي بلغ 7.3 مليارات دولار.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 3%، مسجلا 5 مليارات دولار، مقابل 5.15 مليارات دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، إن خسائر مصر من قرار تعليق روسيا وبريطانيا رحلاتهما السياحية تقترب من 280 مليون دولار شهريا، لكن إلهامي الزيات قال إن الخسائر ستتجاوز 3 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، في ظل تغيير شركات السياحة العالمية برامجها إلى مناطق أخرى.
وقال مسؤول في وزارة الطيران المدني المصرية، إن الرحلات الوافدة لمطار شرم الشيخ شمال شرق مصر تراجعت بنحو 70 % خلال النصف الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حين تراجعت في مطار الغردقة بأكثر من 50%.
وأضاف المسؤول، الذي طلب من "العربي الجديد" عدم نشر اسمه، أن النسبة الأكبر من الطائرات تأتي فارغة كي تنقل جنسيات أوروبية إلى بلادها، خاصة روسيا وبريطانيا. وأشار إلى أن وفودا أمنية روسية وبريطانية وأميركية زارت مطار شرم الشيخ الدولي على مدار النصف الأول من الشهر الجاري، للتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية به.
وقال رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في جنوب سيناء، هشام علي، لـ"العربي الجديد"، إن الإشغالات تتراجع بحدة مع انخفاض تدفق الأجانب على شرم الشيخ. وأضاف أن غالبية نزلاء الفنادق في المنطقة من المصريين وبعض الجنسيات الأوروبية الأخرى التي تفضل استكمال عطلتها على أن تغادر.
وفي أسرع رد فعل على نتائج التحقيقات، تحول مؤشر البورصة المصرية إلى الهبوط بنحو 0.2% بعدما استهل تعاملات أمس بارتفاع تجاوز 1.4%.

اقرأ أيضا: موسكو: 12 دولة عربية خطراً على الطيران الروسي

المساهمون