الأمن المصري يغلق 16 شركة صرافة بدعوى ملكيتها للإخوان

الأمن المصري يغلق 16 شركة صرافة بدعوى ملكيتها للإخوان

12 اغسطس 2015
تعاملات مالية في مصر (أرشيف/الأناضول)
+ الخط -

قال عبد الفتاح عبد الجليل، مدير إحدى شركات الصرافة وسط العاصمة المصرية القاهرة، إن مباحث الأموال العامة أغلقت، اليوم الأربعاء، 16 شركة صرافة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين في مختلف أنحاء البلاد.

وأوضح في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن : "من بين هذه الشركات شركة الصباح، التي تم غلق ثلاثة فروع لها في وسط البلد و6 أكتوبر والمهندسين، والنوارن، وتمتلك أكثر من 10 فروع في القاهرة، وكذا شركة الرضا وشركة أبرامكو، والتوحيد، والإسراء، وكل واحدة منهم لديها ثلاثة فروع في القاهرة".

وأكد عبد الجليل أن: "الأموال العامة داهمت مقرات الشركات، الساعة الرابعة عصراً، وجردت الأموال وطابقتها بأذون البيع والشراء، وطالبت بعقود الملكية"، لافتاً إلى أن: "الحكومة تستهدف في الأساس الشركات التي فيها شبهة انتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف: "سيتم تعيين موظف مقيم في الشركة من وزارة المالية لمراقبة عمل الشركات، مما قد يتسبب في تعطيل سير العمل، أو قصره على 8 ساعات، في اليوم فقط، بدلاً من العمل نحو 13 أو 18 ساعة".

من جهته قال نائب رئيس شعبة الصرافة في الغرف التجارية المصرية، علي الحريري، إن: "هذا الإجراء سيؤدي إلى تعطيل العمل وانتعاش السوق السوداء للدولار"، موضحا أن: "هذه الشركات تعمل وفقاً لتراخيص رسمية وأمام أعين الدولة، وفي حالة التعنت معها ستنشط السوق السوداء في مقرات خفية".

وأضاف أن: "عدد الفروع التي تم غلقها لم يتأكد تماماً من عددها، حتى الآن، وقد يزيد عن 20 فرعاً على أقل تقدير". مشيراً إلى أن الصورة ستتضح غداً الخميس.

ويبلغ عدد الشركات المرخصة في مصر نحو 150 شركة، ويحق للشركة الواحدة فتح أكثر من 15 إلى 30 فرعاً لها في عموم أنحاء البلاد، ووفقاً لتقديرات خبراء، يمتلك الأقباط منها نحو 20% فقط، والإخوان والسلفيون يستحوذون على 50% من حجم هذه الشركات.

والاثنين الماضي، قال أمين عام لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين في مصر، المستشار محمد ياسر أبو الفتوح، إن اللجنة قامت برئاسة، المستشار عزت خميس، رئيس اللجنة بتنفيذ التحفظ على 16 مستشفى تابعاً لجماعة الإخوان المسلمين في مختلف محافظات البلاد.


اقرأ أيضاً: التحفظ على 16 مستشفى تابعاً لجماعة الإخوان في مصر

المساهمون