كردستان العراق يغير آلية دفع مستحقات الشركات النفطية

كردستان العراق يغير آلية دفع مستحقات الشركات النفطية

01 فبراير 2016
منشأة نفطية في كردستان العراق (الأناضول)
+ الخط -
أعلنت وزارة الثروات الطبيعية والنفط في إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، عن تغيير آلية دفع مستحقات شركات النفط العاملة في الإقليم، مؤكدة أن الدفع سيتم وفق عائدات تصدير النفط من كل حقل.

وقالت الوزارة، في بيان حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، إن آلية دفع المستحقات المالية للشركات النفطية العاملة في الإقليم ستشهد تغييراً ابتداء من الشهر الأول من العام الحالي، مبينة أن دفع المستحقات سيكون وفق عائدات التصدير من كل حقل نفطي.

وأضافت أن الآلية الجديدة ستأخذ كذلك بعين الاعتبار فروق أسعار النفط المنتج في إقليم كردستان مع خام برنت القياسي، موضحة أن صافي العائدات سيحسب بعد خصم رسوم النقل.

وقررت الوزارة أيضا، وفق البيان نفسه، تخصيص نسبة 5% من عائدات التصدير من كل حقل لدفع جزء من الديون المتراكمة للشركات النفطية على الإقليم عن عمليات الإنتاج.

وكانت تقارير صحافية قد أشارت إلى أن العديد من الشركات النفطية العاملة في الإقليم قامت بتخفيض إنتاجها من النفط خلال الفترة الماضية، بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية وعدم حصول الشركات على مستحقاتها من أربيل.

وتفيد إحصائيات بأن الشركات النفطية العاملة في الإقليم باتت تطالب الحكومة بمبلغ 4 مليارات دولار عن تشغيل الحقول وإنتاج النفط طيلة السنوات الماضية.

اقرأ أيضا: كردستان العراق يستعين بأميركا لتجاوز أزمته المالية

المساهمون