الشوربة والبريك... ضيوف المائدة التونسية في رمضان

الشوربة والبريك... ضيوف المائدة التونسية في رمضان

تونس

خباب عبد المقصود

avata
خباب عبد المقصود
29 مايو 2017
+ الخط -
تسجل الشوربة والبريك حضوراً دائماً على موائد الإفطار التونسية، وأصبحا من ضمن أشهر عادات التونسيين في رمضان.

الشوربة والبريك هما مقبلات أساسية، بالإضافة إلى السلطة المشوية واللبن والتمر، وبعد ذلك تأتي أطباق مثل الكسكسي بأنواعه والكمونية والمصلي أو المعكرونة أو الأرز الجربي وغيرها الكثير من الوجبات التونسية المعروفة.

تصنع البريك من غشاء رقيق من العجينة، ومن أشهر الأنواع هو بريك البيض، حيث تحشر بيضة كاملة في عجينة مثلثة الشكل مع بصل مقطع، تونة، هريسة، كبر، وبقدونس.

والأنواع الأخرى من البريك تتضمن بريك التونا، اللحم، الدجاج مع البيض المقلي والهريسة.

ويقال في التقليد التونسي إن أم العروس تقدم بريك البيض النيء إلى الخطيب، فإذا تناولها بدون أن يسكب أي جزء من مح البيض فإن بإمكانه الزواج من ابنتها.

والشوربة تعد أساسية وتصنع من الفريك وتحرص ربات البيوت التونسيات على تحضير كل المواد التي يتم بها طبخ الشوربة، كما يقمن باختيار النوعية الأفضل من الفريك كونه المادة الأساسية في نجاح إعداد الطبق، إضافة إلى التوابل الضرورية.
ويمكن صنع الشوربة باللحم أو الدجاج أو السمك أو القرنيط، ويمكن صنعها بالخضار فقط.







دلالات

ذات صلة

الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
الصورة
مطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية في قطاع غزة (حسن مراد/ Getty)

مجتمع

يسعى أساتذة في تونس إلى تعويض غياب العملية التعليمية الجامعية بالنسبة للطلاب الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي، من خلال مبادرة تعليمية عبر منصات خاصة.
الصورة
النازح السوري فيصل حاج يحيى (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن النازح السوري فيصل حاج يحيى يتوقّع أن ينتهي به المطاف في مخيم صغير يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة غرب مدينة سرمدا، فاقداً قربه من أسرته الكبيرة ولمّتها.
الصورة

مجتمع

يقصد اليمنيون في شهر رمضان المدن القديمة والمساجد التاريخية المنتشرة في مختلف أنحاء اليمن ويتخذون منها أماكن للفسحة والتنزه.

المساهمون