"ناسا" تستكشف المريخ بطائرة من دون طيّار

"ناسا" تستكشف المريخ بطائرة من دون طيّار

12 مايو 2018
وزن الطائرة أقل من وزن كرة قدم (فيسبوك)
+ الخط -
أطلقت وكالة الفضاء الأميركيّة "ناسا"، أمس الجمعة، مشروعًا بعنوان "In sight". ويخطّط فلكيّو الوكالة لإنزال مركبة جديدة على المريخ، وذلك تمهيدًا للقيام برحلات مستقبليّة إلى الكوكب الأحمر. وتريد وكالة الفضاء استكشاف الكوكب بشكل أعمق، وذلك باستخدام طائرة مروحية من دون طيار، في المهمّة التي ستنطلق في مارس/ آذار عام 2020.

وقال الباحثون أثناء تدشين المشروع، خلال مؤتمر صحافي عقد في مقرّ الوكالة، بأنّ الجهاز الطائر يبلغ وزنه 1.8 كيلوغرام، وهو أقل من وزن كرة قدم. ويأمل العلماء بأخذ انطباعات دقيقة من المريخ. وسيأخذ الجهاز صورًا للسطح وسيرسلها إلى مركبةٍ تتحكم بالطائرة على سطح الأرض.

ومن المقرّر أن تسافر المروحية في مارس/ آذار من عام 2020، وستهبط على سطح المريخ في 1 فبراير/ شباط من عام 2021. "إن فكرة تحليق طائرة مروحية فوق سطح كوكب الأرض هو أمر مثير"، هكذا قال مدير وكالة "ناسا"، جيم بريدنشتاين، عند إطلاق المشروع.

التحدّي التقني الأساسي في المشروع، هو الجو قليل الكثافة، والهواء الرقيق جدًا لكوكب المريّخ. لذلك، حتّى تستطيع المروحيّة العوم في الهواء والبقاء محلّقة، يجب أن تكون قويّة وخفيفة. تم اختبار الطائرة عن طريق تحليقها على مسافة 12100 متر عن سطح كوكب الأرض، وكانت النتائج ممتازة. تدور المروحة حول نفسها حوالي 3 آلاف دورة في الدقيقة، وسيقوم الجهاز بإجراء عدّة رحلات على الأرض في فترة تجريبيّة لمدّة 30 يوما.

المساهمون