نجم وكوكب يحملان اسم البتراء ووادي رم

نجم وكوكب يحملان اسم البتراء ووادي رم

19 ديسمبر 2019
النظام الذي يضم النجم يقع في كوكبة العقاب (Getty)
+ الخط -
أعلن الاتحاد الفلكيّ الدوليّ عن تسمية النجم "واسب-80" باسم المدينة الأثرية الأردنية، البتراء، والكوكب الذي يدور حوله "واسب-80" باسم وادي رم، الذي يقع جنوبي الأردن. تمّ انتخاب الأردن عضواً في الاتحاد شهر أغسطس/آب عام 2018، خلال الجلسة التي عقدت في فيينا بحضور 3500 عضو يمثلون مختلف دول العالم. وجاء إعلان الاتحاد الفلكي الدولي للأسماء في مؤتمر صحافي عالمي في باريس يوم الثلاثاء الماضي، وذلك احتفالا بمئوية الاتحاد الذي تأسّس في العام 1919، بعد أن قبل نتائج التصويت الشعبيّ الأردنيّ الخاصّ بتسمية النجوم والكواكب المرشّحة للحياة من خارج النظام الشمسي، وذلك باختيار أسماء مدن أردنية ضمن المشروع العالمي الذي دعا الدول كافّة إلى تسمية النجوم والكواكب بأسماء مدن وأماكن تاريخية.
وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتصويت على أسماء النجوم والكواكب، عوني الخصاونة، إن إعطاء اسم هذه المدن الأردنية للنجوم والكواكب يحمل أهمية كبيرة على المستوى التاريخي والحضاري والسياحي، حيث سيتم تخليد الاسمين الأردنيين فلكياً في السماء، وسيحفظان ضمن الأطالس الفلكية العالمية وفي مراكز الأبحاث المختلفة. وأضاف أن هذا النظام النجميّ يقع في كوكبة العقاب، وهي كوكبة مشهورة منذ القدم، منذ أيام بطليموس، ولها جذور قديمة عند البابليين والمصريين القدماء والصينيين واعتمد حديثا في الاتحاد الفلكي الدولي ضمن 88 كوكبة في السماء. 
تحتوي كوكبة العقاب على ست نجوم لامعة، أشهرها النجم الطائر والشاهين وذنب العقاب، وتمكن رؤيتها من نصف الكرة الشمالي، ورأسها هو نجم النسر الطائر وتقع في مستوى مجرة درب التبانة. يقع النجم واسب-80، والذي أطلق عليه اسم البتراء، بالقرب من أحد نجوم كوكبة العقاب المعروفة ويسمى "ثيتا" وهو نجم ثنائيّ، وقد ذكره الفلكيّ محمد الاختصاصيّ الموقّت وسماه "ثاني راس العقاب" وتم نشر الكتالوغ في الدورية المرموقة التابعة للجمعية الملكية الفلكية في عام 1895. 
وكوكب واسب 80 ب الذي سمي وادي رم، هو كوكب غازيّ خارج المجموعة الشمسية ويدور حول نجم يسمى واسب 80 (البتراء) وهو من نوع "ك" وتبلغ كتلته نصف كتلة المشتري تقريبا، ويدور على بعد 0.03 وحدة فلكية عن نجمه بزمن دوريّ مقداره ثلاثة أيام تقريبا، وتم اكتشاف هذا الكوكب في عام 2012 من قبل فريق بحثي يترأسه إموري تريود من جامعة بيرمنغهام البريطانية ونشر البحث العلمي في المجلة العلمية المحكّمة "مجلة الفلك والفيزياء الفلكية 2013". 
يذكر أن الاتحاد الدوليّ الفلكيّ هو الجهة الرسمية المعتمدة لتسمية النجوم والكواكب والأجرام السماوية، ويضمّ أكاديميين ومختصين في مجال البحث العلمي في علوم الفلك والفيزياء الفلكية، وينتمي لعضويته حوالى 13500 عالم فلك محترف من مئة دولة حول العالم، إضافة إلى المئات من المؤسسات والجمعيات والمراكز الفلكية العالمية.

دلالات

المساهمون