"غوغل" تعلن إغلاق خدمة الألعاب "ستاديا"

"غوغل" تعلن إغلاق خدمة الألعاب "ستاديا"

30 سبتمبر 2022
استقطبت "ستاديا" بعد 3 سنوات أقل من مليون مشترك (جاستن سوليفان/Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة غوغل، يوم أمس الخميس، أنّها ستغلق خدمة ألعاب الفيديو السحابية ستاديا، التي أطلقتها قبل ثلاث سنوات، بسبب ضعف الطلب من العملاء، وذلك بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

تتيح "ستاديا" للمستخدمين بثّ الألعاب وتشغيلها عبر الهواتف الذكية ومتصفحات الويب والأدوات الأخرى عبر استخدام جهاز البث كروم كاست من "غوغل".

قال نائب رئيس "غوغل" فيل هاريسون في تدوينة: "لم تجذب المستخدمين كما توقعنا، لذلك اتخذنا القرار الصعب، وهو البدء في إنهاء خدمة ستاديا للبث التدفقي".

كذلك، أشارت "غوغل" إنّها ستعيد المال للعملاء الذين اشتروا أجهزة ستاديا مثل وحدات التحكم، وكذلك مشتري الألعاب عبر الإنترنت، قبل أن يتمّ إيقاف الخدمة بشكل كليّ في 18 يناير/كانون الثاني من العام المقبل.

قال المحلل في ودبوش سيكوريتيز، مايكل باشتر، عن "ستاديا": كانت لديهم فكرة رائعة ونموذج عمل سيئ. لقد حاولوا تقديم الخدمة كاشتراك، ولكن من دون الألعاب".

في الوقت نفسه كانت الشركة المنافسة مايكروسوفت، تطلق خدمة مشابهة تحمل اسم "إكسبوكس غيم باس" مع الكثير من الألعاب، ممّا جعلها أكثر إغراءً للاعبين، على حد قول باتشر.

وأشار المحلل إلى أنّ "إكسبوكس غيم باس" تملك قرابة 25 مليون مشترك، فيما يقلّ عدد المشتركين في "ستاديا" عن المليون.

وتتوسّع "مايكروسوفت" في خدمتها التي تهدف للمستخدمين أن يلعبوا اللعبة نفسها عبر أكثر من جهاز متّصل بالإنترنت، وأعلنت مؤخراً أنّها ستدخل هذه الخدمة إلى تلفزيونات سامسونغ الذكية.

قال رئيس قسم الألعاب في الشركة، فيل سبنسر، في تدوينة: "نحن نسعى لزيادة متعة اللعب لكلّ شخص على الكوكب، وما وصول تطبيق إكسبوكس غيم باس إلى التلفزيونات الذكية، سوى خطوة أخرى في جعل رؤيتنا حقيقة واقعة".

المساهمون