إندونيسي "محبط" بعد بيعه نيزكاً بـ14 ألف دولار

إندونيسي "محبط" بعد بيعه نيزكاً بـ14 ألف دولار

20 نوفمبر 2020
جوشوا هوتاجالونج: "شعرت بالغش والإحباط" (تويتر)
+ الخط -

فجأة ذاع صيت صانع التوابيت الإندونيسي جوشوا هوتاجالونج خلال اليومين الماضيين، بعد أن حطم نيزك سقف بيته، وإذ بهذه الصخرة الفضائية تجعله مليونيراً، بحسب ما انتشر بكثافة في وسائل الإعلام ومواقع التواصل.

غير أن سيل الأخبار بشأن هذا المليونير الفجائي تضاربت بقوة وبفارق فادح في الأرقام الناجمة عن بيع نيزك عمره 4.5 مليارات سنة ويوصف بأنه نادر للغاية.

فوفق صحيفة "ذا جاكارتا بوست"، باع هوتاجالونج البالغ من العمر 34 عاماً نيزكه مقابل 200 مليون روبية (14000 دولار أميركي)، ليكتشف لاحقاً أن بإمكانه الحصول على 100 ضعف المبلغ، إذ تبلغ قيمة صخرة الفضاء حوالي 1.85 مليون دولار.

 وقال إنه شعر بـ"الغش والإحباط" بعد بيع الصخرة لخبير النيازك الأميركي جاريد كولينز، بسعر أرخص بكثير من قيمتها الحقيقية، رافضاً تقارير وسائل الإعلام الأجنبية التي صورته على أنه مليونير مفاجئ بعد إجراء عملية البيع.

وقال للصحيفة الإندونيسية "لقد أنفقت مبلغ الـ200 مليون روبية الذي حصلت عليه من بيع النيزك إلى كولينز لمساعدة عائلتي والأيتام، وبناء كنيسة وإصلاح قبري والديّ" .

الحكاية بدأت في الأول من أغسطس/ آب، حين كان هوتاجالونج يعمل على تجهيز أحد التوابيت، لحظة أن اخترقت الصخرة الفضائية فجأة سطح غرفة معيشته.

وقال إنه فوجئ بصوت الدوي، وكان خائفاً في البداية من الاقتراب من الجسم الساقط، ثم وجد أنه كان نيزكاً ترك ثقباً واسعاً في السقف وحفر في الأرض على عمق 15 سنتمتراً.

سقوط الصخرة لا يقل دوياً عما وقع حين عرف  هوتاجالونج أن سعر النيزك يصل إلى 26 مليار روبية تقريباً. وقال "إذا كان هذا صحيحاً، فقد كذب علي". لكنه في المقابل ذكر أنه باع 1.8 كيلو غرام فقط من إجمالي 2.2 كيلو غرام من صخرة الفضاء، واحتفظ بالغرامات الباقية ذكرى.

يذكر أن تسعير النيازك يتم بالغرام، ويبدأ من 50 سنتاً إلى خمسة دولارات. لكن تلك التي تحتوي على معادن نادرة خارج الأرض، فيصل سعر الغرام الواحد فيها إلى ألف دولار، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

المساهمون