تحريك الملف الإعلامي في تونس

تحريك الملف الإعلامي في تونس

29 يناير 2022
ملفات إعلامية عالقة بينها الأزمة المالية في القطاع (ياسين قايدي/ الأناضول)
+ الخط -

عاد تحريك ملف الإعلام التونسي بعدما ظلّ عالقاً لأشهر، فحرية الصحافة والانفتاح الإعلامي والتعددية الإعلامية، وهي العناوين البارزة لنجاح الثورة التونسية، عرفت انتكاسة ما بعد قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد الاستثنائية في 25 يوليو/تموز الماضي، والمتمثلة في تجميد عمل البرلمان وإقالة حكومة هشام المشيشي والاستئثار بالسلطتين التشريعية والتنفيذية.

الانتكاسة تجسمت في حجم التضييقات والاعتداءات التي مورست على الإعلاميين التونسيين وشجبتها النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين والجامعة العامة للإعلام وعدد من المنظمات الدولية بينها "مراسلون بلا حدود". 

كذلك تجسمت في الضبابية في التعاطي مع الملف الإعلامي. إذ عانت الهياكل النقابية والصحافيين، وفقاً لتعبير نقيب الصحافيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، من غياب مخاطب رسمي يمكن التواصل معه لتدارس الملفات الإعلامية وحلحلتها، في ظل رفض الرئيس التونسي تعيين مستشار إعلامي أو ناطق رسمي باسم رئاسة الجمهورية، ومن يتولى هذه الخطة يتولى في العادة التفاوض مع الهياكل النقابية. ومما زاد الطين بلة، غياب مستشار إعلامي لرئيسة الحكومة التونسية يمكن التواصل معه من قبل الصحافيين، الأمر الذي جعل الهياكل النقابية والصحافيين يدورون في حلقة مفرغة، لا يعلمون لمن يتوجهون لحلحلة المشاكل التي تعترض عملهم.

إدارة الملف الإعلامي من الصلاحيات المباشرة للرئيس التونسي

هذه المعطيات عرفت تغييرات كبيرة هذا الأسبوع، إذ شرعت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن في سلسلة من اللقاءات مع الأطراف الفاعلة في المشهد الإعلامي التونسي، فاستقبلت نقيب الصحافيين التونسيين ورئيس "الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري" (الهايكا) وممثلين لنقابات أصحاب الإذاعات الخاصة والتلفزيونات الخاصة وجمعية مديري الصحف، مما يوحي بأن رئاسة الحكومة التونسية هي من سيتولى إدارة الملف الإعلامي، بعد 6 أشهر من قرارات سعيد، وأنها من سيفاوض الأطراف الفاعلة فيه لإيجاد حلّ للمشاكل العالقة.

وأهم تلك الملفات الظروف الاجتماعية الصعبة لبعض العاملين في القطاع، والأزمة المالية الحادة التي تعاني منها الإذاعات والتلفزيونات الخاصة وكذلك الصحافة الورقية، يُضاف إليها التعجيل بتعيين مسؤولين أُوَل على مؤسستي الإذاعة والتلفزة، وهما من أكبر المؤسسات الإعلامية التونسية اللذين يعانيان من غياب مسؤول رسمي لتسيير كل منهما، خاصة أن من يتوليان التسيير الآن معينان بصفة وقتية.

لكن أطرافاً من داخل الحكومة أكدت لـ"العربي الجديد" أن من يتولى الآن الإشراف على الملف الإعلامي هو وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي الذي برز بشكل كبير في عملية التفاوض في الإضراب الأخير الذي شنه العاملون في التلفزيون الرسمي التونسي، وهو ما اعتبر إقراراً ضمنياً بأن ملف إدارة الإعلام أصبح من صلاحيات هذا الوزير المقرب من الرئيس التونسي.

في المقابل، ترى أطراف أخرى متابعة للشأن الإعلامي التونسي أن إدارة الملف الإعلامي من الصلاحيات المباشرة للرئيس التونسي قيس سعيد، وأنّ تكليف مالك الزاهي المقرب له ولمديرة ديوانه بإدارة هذا الملف تأكيد لهذه الحقيقة، خاصة أن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن لا صلاحيات فعلية لها في إدارة الملف وأن دورها يكاد يكون برتوكولياً لا غير، إذ إنها لا تمتلك سلطة القرار الحقيقية في هذا الملف أو غيره دون الرجوع مباشرة إلى الرئيس قيس سعيد.

ويبدو أن إدارة الملف الإعلامي من الشواغل الرئيسية في قصر قرطاج مقر الرئيس التونسي، ومن المنتظر أن يعرف تغييرات كبرى في الأسابيع المقبلة، خصوصاً بعد أن أعلنت نادية عكاشة مديرة الديوان الرئاسي التي تعتبر "المرأة القوية" في قصر قرطاج مساء الاثنين الماضي استقالتها عبر "فيسبوك"، مما يفتح الباب مجدداً أمام تغييرات في إدارة هذا الملف. 

المساهمون