صيحات الديكور لعام 2022... لكل منزل طابعه

صيحات الديكور لعام 2022... لكل منزل طابعه

05 ديسمبر 2021
تدخل الطبيعة بشكل بارز في الديكور ضمن صيحات العام الجديد (Getty)
+ الخط -

فيما يشارف عام 2021 على الانتهاء، يبدو الوقت مناسباً بالنسبة لكثيرين لإضفاء لمسات متجددة في ديكور المنزل بالاستناد إلى أحدث الصيحات استعداداً للعام الجديد. 

بالنسبة إلى المهندسة ماري داغر، ليس ضرورياً أن تليق كل الصيحات الجدبدة في عالم الديكور بمختلف المنازل. فإذا كان ديكور المنزل كلاسيكياً لا يمكن اعتماد صيحة عصرية فيه، ولو كانت رائجة. لذلك لا تؤمن داغر بمبدأ تتبع صيحات الديكور للتغيير في المنزل. وتشدّد على أهمية أن يكون لكل منزل هوية خاصة.

وتشير داغر إلى أبرز صيحات العام الجديد في الديكور المنزلي:

عنصر الراحة

كما في عالم الموضة، يبدو عنصر الراحة من العوامل التي أثرت بشكل واضح في عالم الديكور والاتجاهات فيه. إذْ نشهد على رواج الأقمشة المريحة والأثاث الذي يؤمن الراحة والاسترخاء، خصوصاً بعدما ظهرت أهميَّة هذا العنصر في المنازل في فترة الحجر المنزلي، حيث لاحظ الكل ما يعتبر مصدر إزعاج للعين، كالاكتظاظ في ديكور المنزل مثلاً، وما يعتبر مصدر راحة.

كما يطغى "نمط الحدّ الأدنى" في الديكور في هذا العام، إذْ يتمّ الاستغناء عن كل ما لا حاجة إليه، فيما تُحفظ الأولويّات في فحسب. تقول داغر: "في لبنان ومنطقة الخليج، يبدو واضحاً أنّه ثمة ميل ما لهذا النوع من الأنماط، رغم محاولات لتتبع الموضة والصيحات الأكثر رواجاً. من المهم الاعتياد على هذا النمط والتركيز على البساطة والراحة في ديكور المنزل الذي يجب أن يدعو إلى الاسترخاء في كل تفاصيله، وبوضع كل غرض في مكانه". كما يجب عدم الإكثار من الأثاث في المكان، بل يجب ترك فراغات في الزوايا بما يسمح للمساحات أن تتنفس بشكلٍ يدعو إلى الاسترخاء. فوجود قطعة واحدة لافتة أهم بكثير من الإكثار من القطع الموجودة في غير مكانها.

يجب ترك فراغات في الزوايا (Getty)

الطبيعة والإضاءة

تدخل الطبيعة بشكل بارز في الديكور ضمن صيحات العام الجديد، إذْ تُستخدم النباتات الداخلية. أما بالنسبة إلى النباتات الصناعية فهي غير رائجة مطلقاً. وحتى ورق الجدران المستوحى من الطبيعة هو أكثر رواجاً ضمن صيحات العام، وتحديداً الطبيعة الاستوائية، لما تضفيه من طاقة وحيوية وإيجابية في المنزل. حتى أن الأعشاب والأوراق الجافة رائجة بكثرة لتزيين المنازل. وفي السياق ذاته، لا يمكن تأمين أجواء دافئة ومريحة في المنزل إلا من خلال الإضاءة الخافتة في السقف. في المقابل، تنصح داغر باعتماد الإضاءة في الطاولات والأرضية. كما أَّن لون الإضاءة يجب أن يكون دافئاً يميل إلى الأصفر، لا بارداً.

استخدام النباتات الداخلية يعتبر رائجاً (Getty)

ورق الجدران

يعود ورق الجدران ضمن صيحات العام إنما بأساليب مختلفة وبشكل خاص ذاك المزين بنقوش لعلامات تجارية فاخرة ما يعطي طابع الرفاهية والفخامة للمكان، إلى جانب العصرية، ولو تزيّن بها حائط واحد. حتى أنه يمكن اعتماد هذه النقوش لقماش الوسادات. إلا أن المبالغة في النقوش للقماش ليست رائجة مطلقاً، فهي اليوم أكثر هدوءاً.

ورق الجدران المستوحى من الطبيعة هو أكثر رواجاً (Getty)

المساهمون