وائل غنيم ينشر قضايا معتقلين بمصر: حدثونا عن الأخلاق

وائل غنيم ينشر قضايا معتقلين بمصر: حدثونا عن الأخلاق

27 يناير 2016
وائل غنيم (فيسبوك)
+ الخط -
إثر انتشار واقعة "الواقي الذكري" عبر فيديو الشابين أحمد مالك وشادي حسين، واعتبار عدد من المستخدمين أنّ العمل "غير أخلاقي"، نشر الناشط المصري وائل غنيم على حسابه على "فيسبوك" سلسلة منشورات عن قضايا الحبس من دون محاكمة وبتهم ملفقة والتي تكررت في مصر. 

ونشر غنيم قضيّة الصحافي حسام عيسى، المسجون منذ عام 2014 بتهمة ملفقة ومن دون محاكمة لمدة 700 يوم. وقال "الصحافي حسام عيسى، اتقبض عليه في يناير 2014، وأول مرة يقف قصاد قاضي كان في ديسمبر 2015. النهاردة كان ميعاد تاني جلسة ليه والقاضي حكم ببراءته من جميع التهم المنسوبة ليه وأمر بالافراج عنه. ممكن نتكلم شوية عن "أخلاق" اللي سجنوا حسام ولفقوله قضية وحرموه من حريته لمدة سنتين بدون أي محاكمة؟".

وعاد غنيم لينشر اليوم قضية الشابة آية حجازي، المسجونة مع زوجها وأصدقائهما بسبب جمعيّة أنشأتها لمساعدة أطفال الشوارع. وقال غنيم في منشوره: "آية حجازي وزوجها وأربعة من أصدقائهم، معتقلين من مايو 2014. 600 يوم مسجونين احتياطيا بدون حكم قضائي في قضية ملفقة. حدثونا عن الأخلاق".

كما نشر غنيم صورة المستشار عدلي منصور، مشيراً إلى أنّه "
عندما كان رئيساً مؤقتاً أصدر (أو بمعنى أصح خلوه يصدر) تعديل على قانون الجنايات لغى فيه الحد الأقصى للحبس الاحتياطي واللي كان سنتين".

وأضاف: "بسببه، في مئات المصريين مسجونين أكتر من سنتين ونص بدون حكم قضائي (وفيهم اللي فضل سنتين مشافش القاضي أصلا!)، والمحظوظ فيهم بيروح المحكمة كل كام شهر والقاضي يؤجل القضية شهرين تلاتة"، معتبراً أنه "مش مهم أوي المحبوسين بدون محاكمة، أهم حاجة إنه راجل محترم وبشوش و"أخلاق".

المساهمون