علماء: إيفريست ليس أعلى جبل في العالم

علماء: إيفريست ليس أعلى جبل في العالم

19 مايو 2016
يرتفع إيفريست 90 ألف متر عن سطح البحر (Getty)
+ الخط -
قد يتسبب هذا الخبر في خيبة أمل للمغامرين الذين تسلّقوا جبل إيفريست، على أنه أعلى جبل في العالم. الحقيقة أن الرقم القياسي الذي كان يحظى به هذا الجبل في هيمالايا، تعرّض لضربة من قبل جبل تشيمبورازو في الإكوادور.

إلا أن إيفريست ما يزال فائزاً بالأرقام التقليدية، فهو يرتفع حوالي 90 ألف متر فوق سطح البحر، أي أعلى بآلاف الأمتار من أقرب جبل منافس، لكن هذا لا يعني أنه الجبل الأعلى أو الأقرب إلى الفضاء.

يفوز جبل إيفريست بهذا اللقب فقط عند البدء بالقياس من مستوى سطح البحر، لكن عند أخذ نقطة القياس من مركز الأرض، فإن جبل شيمبورازو سيتصدر القائمة، ولن يكون حتى من ضمن أعلى عشرين جبلا في العالم.

ويعود سبب الاختلاف هذا إلى أن شكل الأرض ليس كروياً مثالياً، وهذا يعطي ميزة للجبال الواقعة على الانتفاخ وسط الكرة الأرضية، مثل جبل شيمبورازو، أما جبل إيفريست فيقع في الثلث الأعلى من الأرض.

وفي إصدار من معهد البحوث من أجل التنمية في فرنسا، وجد أن ايفريست كان أقصر بحوالي 15 قدماً مما كان يعتقد سابقاً، بحسب ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز.

وتأتي شهرة هذا الجبل من صعوبة تسلّقه، ويحتاج حوالي شهرين للوصول إلى قمته، فيما أن تسلق جبل شيمبورازو أسهل نسبياً ويتطلب أسبوعين تقريباً.

 


(العربي الجديد)

المساهمون