اشتباكات واعتقالات باقتحامات الاحتلال في الضفة.. وإصابة جندي في جنين

اشتباكات واعتقالات باقتحامات الاحتلال في الضفة.. وإصابة جندي في جنين

25 اغسطس 2022
اندلعت مواجهات مع الاحتلال في بلدة سلواد واشتباكات في برقين بجنين (فرانس برس)
+ الخط -

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 20 فلسطينياً خلال اقتحامات نفذتها في عدة مناطق من الضفة الغربية، بالتزامن مع اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع مقاومين في جنين، أدت إلى إصابة جندي إسرائيلي بجروح وُصفت بالطفيفة.

وقال ماهر ثلجي، وهو عضو سابق في بلدية سلواد شرق رام الله وسط الضفة الغربية في حديث لـ"العربي الجديد"، إنّ وحدات خاصة إسرائيلية اقتحمت البلدة صباح اليوم، وحاصرت إحدى البنايات، ثم نادت الأسير المحرر كمال العنيد بضرورة تسليم نفسه، وفجرت مدخل شقة سكنية، قبل اعتقاله.

وأكد اعتقال قوات الاحتلال كذلك الأسير المحرر زاهر حماد، الذي يعمل في صفوف حرس الرئيس الفلسطيني، والشاب محمد خالد حماد، فيما كانت قد اعتقلت، أمس الأربعاء، الشاب محمد يوسف حامد بعد استدعائه للمقابلة.

وأشار ثلجي إلى أن مواجهات اندلعت في سلواد بين الشبان وقوات الاحتلال، ما أوقع عديد الإصابات بحالات اختناق، بينما تواصل قوات الاحتلال إغلاق المدخل الغربي للبلدة، إثر عملية إطلاق نار على حافلة للمستوطنين مساء الجمعة الماضي.

إلى ذلك، حطمت قوات الاحتلال مركبة خلال اقتحام سلواد، وصادرت مركبتين خلال اقتحام بلدة سنجل شمال رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الشاب عبد الغني غوادرة والشقيقين نايف وعاطف مدحت غوادرة ومحمد خالد غوادرة، من قرية بير الباشا جنوب جنين شمالي الضفة، والأسير المحرر القيادي بـ"حركة حماس" أحمد حلاجية من جنين، والشاب علي مجاهد عامودي من بلدة برقين غرب جنين، والشاب جواد زياد جلامنة من واد عز الدين بمدينة جنين، وفق ما أكده لـ"العربي الجديد" مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين، منتصر سمور.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال المسن أحمد العصمي (70 عاماً)، وأحمد أبو عواد (55 عاماً)، ويوسف الطيطي (67 عاماً)، والأسير المحرر سامي جنازرة (50 عاماً)، وإسماعيل العمصي (64 عاماً)، ومصطفى البلاصي (54 عاماً)، والجريح فهد عطاشة، وذلك خلال اقتحامها مخيم الفوار جنوبي الخليل جنوبي الضفة، قبل أن تفرج عنهم في وقت لاحق.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين عبد الكريم منى وأحمد السايح، بعد مداهمة منزليهما في مدينة نابلس شمالي الضفة.

مقاومون يطلقون النار تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحامها برقين وجنين

وفي السياق، أكدت مصادر صحافية ومحلية أنّ مقاومين أطلقوا النار باتجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها، اليوم الخميس، مدينة جنين وبلدة برقين غرب جنين. وبحسب ما نقلت وسائل إعلامية إسرائيلية، فإن جندياً أصيب بجروح في يده خلال تصدي المقاومين للاقتحام.

اقتحام الأقصى

على صعيد منفصل، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته.

مواجهات في أبو ديس وسلوان

إلى ذلك، استهدف شبان قوات الاحتلال بالزجاجات الحارقة، خلال مواجهات اندلعت في بلدة أبو ديس جنوب شرقي القدس، واندلعت مواجهات في بلدة سلوان جنوبي القدس، الليلة الماضية، ما أدى إلى وقوع مصابين بالاختناق، بينهم عائلة، بعد تعمد قوات الاحتلال إطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع باتجاه منازل الفلسطينيين.

مستوطنون يقتحمون كفل حارس

من جانب آخر، اقتحم مستوطنون، في وقت متأخر من ليل الأربعاء، مقامات إسلامية في بلدة كفل حارس بمحافظة سلفيت وأدوا طقوساً تلمودية هناك بحماية قوات الاحتلال، واستمر الاقتحام حتى فجر اليوم، وفق ما أكدته مصادر محلية.

وأشارت المصادر إلى أن المستوطنين خربوا وأتلفوا ممتلكات الفلسطينيين ومحتويات محال تجارية في كفل حارس، فيما تخلل الاقتحام إغلاق قوات الاحتلال البلدة ومنع الدخول إليها والخروج منها.

إصابة فلسطيني في مخيم عايدة ومستوطنون يحرقون محلاً تجارياً وسط الخليل

وأصيب شاب فلسطيني بجروح في قدمه برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في مخيم عايدة شمالي بيت لحم جنوبي الضفة، ثم نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

في شأن آخر، أحرق مستوطنون، أمس الأربعاء، محلاً تجارياً يعود للمواطن بدر الداعور في البلدة القديمة وسط الخليل.

ومسحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، أراضي في قرية كيسان شرق بيت لحم جنوبي الضفة، ومنعت الفلسطينيين من دخولها، ووضعت على الأراضي علامات باللون الأحمر.

المساهمون