السيسي يلتقي لافروف... والإعلام المصري يحابي روسيا في حرب أوكرانيا

السيسي يلتقي لافروف... والإعلام المصري يحابي روسيا في حرب أوكرانيا

24 يوليو 2022
نقل لافروف رسالة إلى السيسي من الرئيس الروسي (فيسبوك)
+ الخط -

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية الرئاسي، اليوم الأحد، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحضور نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وحسب بيان رئاسي، شدد السيسي على أهمية تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية للأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكداً دعم بلاده لكافة المساعي التي من شأنها تسوية الأزمة سياسياً، للحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، من خلال اتصالاتها وتحركاتها الدولية مع جميع القوى الفاعلة، سواء في الإطار الثنائي أو متعدد الأطراف.

وثمّن السيسي "مسيرة التعاون الثنائي" المتمثلة في المشروعات الروسية في مصر، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية في محافظة مطروح (شمال غرب البلاد)، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس، وغيرها من المشروعات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين في مختلف القطاعات.

وأضاف البيان أن لافروف نقل للسيسي رسالة من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، تطرقت إلى موضوعات التعاون الثنائي بين القاهرة وموسكو، والأهمية التي توليها الأخيرة تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر، في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وأعرب بوتين عن تقديره لمبادرة مصر تشكيل لجنة اتصال وزارية في إطار جامعة الدول العربية، سعياً لتسوية الأزمة الأوكرانية، وما تم خلالها من زيارة للعاصمة الروسية موسكو من قبل وزراء الخارجية المعنيين، وفق الرسالة.

وأطلع لافروف السيسي على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الأوكرانية، ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار على المستوى الدولي، فضلاً عن تناول اللقاء بعض الموضوعات الثنائية التي تجمع البلدين، خصوصاً في مجالات توريد الحبوب والغذاء، والبترول والغاز، على ضوء الأزمة الراهنة في تلك القطاعات.

الإعلام المصري يحابي موقف روسيا في حرب أوكرانيا

وبالتزامن مع زيارة لافروف، والتي تأتي في مستهل جولة أفريقية تشمل إثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو، أصدر جهاز المخابرات العامة في مصر، الذي يملك أغلب وسائل الإعلام من صحف وقنوات مصرية عن طريق شركته "المتحدة للخدمات الإعلامية"، تعليمات مفادها تبني الموقف الروسي في جميع تغطيات الحرب الدائرة في أوكرانيا، وعدم نشر التقارير المنسوبة إلى وكالات الأنباء الأميركية والأوروبية، التي تقف إلى جوار كييف في حربها مع موسكو، إلا في أضيق الحدود.

وبحسب عاملين في بعض هذه المؤسسات، فإن التعليمات ركزت على أهمية الاستناد إلى وسائل الإعلام الروسية من دون غيرها، فيما يخص أخبار وتقارير الحرب في أوكرانيا، مثل وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، وقناة "روسيا اليوم" الناطقة باللغة العربية، وموقعها الإلكتروني.